News Details

بلتون : استراتيجية مؤشر | زيادة المراكز الاستثمارية في سهم مستشفى كليوباترا مع حذف محتمل لسهم جلوبال تليكوم القابضة(24/06/2019 14:08:27)



في 11 فبراير، تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري من “فيون هولدنجز بي في” للهيئة العامة للرقابة المالية لشراء نحو 1.99 مليار سهم تمثل 42.31% من أسهم جلوبال تيلكوم القابضة المصدّرة بسعر 5.3 جنيه للسهم. نشير إلى أن فيون قد أعلنت في وقت سابق نيتها لتحويل جلوبال تليكوم إلى شركة مغلقة (غير مقيدة) بعد تقديم عرض الشراء.



في حالة تحقق ذلك، نتوقع حذف سهم جلوبال تليكوم القابضة من مؤشر البورصة المصرية EGX30 فور إتمام عرض الشراء الإجباري. مما سيُترجم إلى تدفقات خارجة بنحو 15.8 مليون دولار تعادل 8.5 يوم تداول بناءً على متوسط التداول اليوم في 3 أشهر عند 1.9 مليون دولار. بناءً على تقديراتنا، يعد سهم مجموعة مستشفيات كليوباترا المرشح الوحيد المؤهل لاستبدال سهم جلوبال تليكوم. ونتوقع إدراج السهم إلى مؤشر EGX30 بوزن 1.4% (مقابل وزن سهم جلوبال تليكوم القابضة في المؤشر 4.2%). نتيجة لذلك، نتوقع أن يشهد السهم تدفقات داخلة تقدّر بـ 5.4 مليون دولار تعادل 7.5 يوم تداول بناءً على متوسط التداول اليومي عند 0.7 مليون دولار. من الجدير بالذكر أن وزن سهم البنك التجاري الدولي في مؤشر EGX30 سيرتفع من 47.6% إلى 49.0%، مما يشير إلى إجمالي تدفقات داخلة تقدّر بـ 5.2 مليون دولار أو ما يعادل 1.1 يوم/ تداول بناءً على متوسط التداول اليومي في 3 أشهر عند 4.8 مليون دولار.



لماذا نتوقع حذف أسهم جلوبال تليكوم القابضة من البورصة المصرية؟

نشير إلى العديد من التطورات التي تشير في رؤيتنا إلى احتمال نجاح عرض الشراء الإجباري. قامت شركة فيون بمد دعمها المالي لجلوبال تليكوم القابضة مع تغطية 69% من العائدات التي كان من المستهدف الحصول عليها من طرح حقوق الاكتتاب المقترح، مما يخفف الاحتياجات المالية للشركة في عام 2019 متوقع. يشير ذلك إلى موقف شركة فيون القوي والتزامها تجاه عرض الشراء الإجباري المقدم. في 9 يونيو، أرجأ مجلس إدارة جلوبال تليكوم القابضة انعقاد الجمعية العمومية العادية المتعلقة بإصدار حقوق الاكتتاب المقترح من 26 يونيو إلى 27 أغسطس ليكون لدى الهيئة العامة للرقابة المالية وقتاً كافياً لدراسة عرض الشراء الإجباري. جاء قرار مجلس إدارة الشركة بعد قيام شركة فيون بتقديم خطاب مساندة يفيد بـ: I) تمديد فترة استحقاق القرض المعبري الدوار البالغ 100 مليون دولار أمريكي والمقدم من شركة فيون والمستحقة حالياً في نهاية شهر أغسطس لتصبح مستحقة في نهاية شهر نوفمبر؛ II) : سداد فوائد نصف سنوية بقيمة 59 مليون دولار (مستحقة بنهاية أكتوبر). مما يشكل مجتمعاً 24% من العوائد المتوقعة من إصدار حقوق الاكتتاب المقترح. في 25 أبريل، وقعّت شركة بنجلالينك (شركة تابعة مملوكة لجلوبال تليكوم القابضة بنسبة 100%) اتفاق للحصول على قرض مساهم بقيمة 300 مليون دولار بضمان من شركة فيون دون أي مقابل. يصل أجل القرض إلى ثلاث سنوات وسيتم استخدامه لإعادة تمويل مبلغ رئيسي بقيمة 300 مليون دولار لسندات مسحتقة في 6 مايو 2019. ونشير إلى أن ذلك يمثل 45% من العوائد المتوقعة من إصدار حقوق الاكتتاب المقترح.



فضلاً عن ذلك، أكد مسئولون ذو مستوى رفيع في كلا الشركتين أن المناقشات تشهد تقدماً. وفي 19 يونيو، أفاد وزير المالية المصري لبلومبرج أن المحادثات المتعلقة بالنزاع الضريبي لجلوبال تليكوم تشهد تقدماً جيداً ومتوقع تسويتها في وقت قريب جدا. وفي 5 مايو، أفاد المدير المالي لشركة فيون لبلومبرج أن الشركة تجري محادثات بناءة مع السلطات المصرية وأن احتمال الموافقة على عرض الشراء الإجباري كبير جداً هذه المرة.



بدء التوصية بزيادة المراكز الاستثمارية في سهم مستشفى كليوباترا

تعد مجموعة مستشفيات كليوباترا أحد أكبر المستشفيات في مصر من حيث عدد الأسرة والمستشفيات، حيث تمثل قطاع الرعاية الصحية في مصر. في عام 2018، حققت مجموعة مستشفيات كليوباترا أداءً قوياً وشهدت تحسناً في الربحية بدعم من مبادرات الشركة لزيادة الاستفادة من قاعدة التكاليف الثابتة بين مستشفيات المجموعة، تركيزها على مراكز تميزها، بالإضافة إلى الاستثمار في معدات طبية وبنية تحتية جديدة. فضلاً عن ذلك، تعمل الشركة خلال عام 2019 على تحسين أوجه الاندماج بين مستشفيات المجموعة وزيادة أعداد إحالات المرضى مع الدمج للاستحواذين الجديدين وهما مستشفتي الكاتب وكوينز في المجموعة إلى جانب افتتاح عيادتين شاملتين في شرق وغرب القاهرة.



أعلنت شركة مستشفى كليوباترا مؤخراً أنها وقعّت اتفاقاً حصرياً للاستحواذ على حصة حاكمة في أحد أكبر المراكز للخصوبة والتلقيح الصناعي في مصر، حيث يحقق نمواً سريعاً ويقوم بأعمال مرتفعة الهوامش. وأضافت الشركة ذلك إلى قائمة خطط الدمج والاستحواذات والتوسعات والتي تتضمن: I) زيادة الطاقة الاستيعابية للأسرّة بمستشفى الشروق بنحو 40 سريراً ؛II) افتتاح مستشفى جديدة في بني سويف (صعيد مصر) بعد توقيع عقد شراكة مع شركة النهضة للتعليم؛ III) اكتشاف خيارات استحواذ جديدة مع احتمال الاستحواذ على مستشفي بطاقة استيعابية تتراوح بين 200-300 سرير.