News Details

استفسارات المستثمرين الأجانب حول طرح الإسكندرية للحاويات(19/06/2019 10:44:25)

أنهى فريق الترويج لطرح %20 من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بالبورصة جزءا مهما من جولته الترويجية تضمنت كلا من إنجلتر ودبى، علما بأن أهم ما ركز عليه المستثمرون خلال الجولة الترويجية هو الخطة الاستثمارية وقيمة الأرباح المرحلة والاحتياطيات وحقوق الملكية.
وقالت مصادر مطلعة إن الجولات جمعت مسئولى شركة الإسكندرية للحاويات مع ممثلين لكل من المجموعة المالية «هيرمس» و«سيتى بنك» الأمريكى، وركزت على تعريف المستثمرين بالشركة وطبيعة عملها لصناديق الاستثمار الكبرى والمؤسسات المالية.
وأكدت المصادر استئناف الجولة الترويجية للسوق الأمريكى فى غضون شهر، وذلك بعد الانتهاء من إغلاق موازنة الشركة للعام المالى الحالى 2018-2019.
وأضافت أن الاستفسارات التى قدمت من المستثمرين تضمنت الخطة الاستثمارية للشركة، فضلا عن الاحتياطات وحقوق الملكية، علاوة على آخر التطورات المتعلقة بتوسعات وتكريك رصيف 96 بميناء الدخلية.
وأظهرت القوائم المالية للشركة حتى نهاية مارس الماضى أن إجمالى حقوق الملكية قد سجل 4.13 مليار جنيه، مقابل 2.8 مليار للفترة المماثلة من 2017-2018 بينما بلغ مجموع حقوق الملكية والالتزامات 4.45 مليار جنيه، مقارنة مع 6 مليارات جنيه تقريبًا.
ووزعت الشركة على المساهمين خلال العام الماضى فوائض بقيمة 1.450 مليار جنيه، تم تمويلها بواقع 750 مليون جنيه من الأرباح المرحلة، بالإضافة إلى 700 مليون جنيه من الاحتياطى النظامى حسب نسبة المساهمة فى رأس المال.
وفى سياق متصل، قالت المصادر إن شركة القناة لأعمال الموانئ التابعة لهيئة قناة السويس والمكلفة بتنفيذ توسعة رصيف 96 التابع لـ«الإسكندرية للحاويات» قد اقتربت من تسليم المرحلة الأولى التى تتضمن 400 متر من المشروع خلال أغسطس المقبل.
وأشارت إلى أن المشروع الجديد يتضمن دخول السفن كبيرة الحجم التى تتسع لما بين 8 إلى 12 ألف حاوية، والتى يطلق عليها سفن الجيل الرابع.
وأكدت المصادر أن استثمارات المشروع تصل إلى 480 مليون جنيه ومن المتوقع أن ترفع إيرادات «الترانزيت» بنسبة %10 بخلاف إيرادات التجارة الخارجية، كما سترفع عدد الحاويات المتداولة إلى ما بين 900 ألف إلى مليون حاوية سنويا.
وتوقعت تسليم المرحلة الثانية التى تتضمن 350 مترا بحلول 2020، مشيرة إلى أن الشركة بصدد التعاقد مع شركات التوكيلات الملاحية الكبرى التى تتعامل مع سفن الجيل الرابع، مثل شركة الخليح ومارينا ونوسكو للتوكيلات الملاحية.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات عن فترة التسعة شهور من العام المالى الحالى المنتهية فى مارس الماضى تراجع أرباح الشركة %21 لتسجل 1.34 مليار جنيه، مقابل 1.42 مليار الفترة المماثلة من العام المالى الماضى.
وأرجعت المصادر انخفاض الأرباح إلى عدة عوامل شملت حصول الشركة خلال فترة المقارنة من العام المالى الماضى على 152.3 مليون جنيه تعويضا عن حادث ونشى رصيف بالدخيلة، بينما شهدة فترة الـ9 شهور الأولى من العام الحالى انخفاض إيراد التخزين، والفوائد الدائنة نتيجة توزيع 1.3 مليار جنيه من الاحتياطات على المساهمين، وأخيرا تحقيق خسائر فروق عملة بأكثر من 40 مليون جنيه.
ويبلغ عدد الأسهم المصدرة للشركة 1.49 مليار سهم عقب قيام الشركة بتجزئة السهم إلى 10 أسهم فى 10 سبتمبر 2018، مع تعديل القيمة الاسمية لتصبح 0.5 جنيه للسهم بدلًا من 5 جنيهات، وذلك بغرض تعزيز سيولة السهم.