News Details

300 مليون دولار لانشاء محطة طاقة شمسية لمجمع الومنيوم نجع حمادى(20/05/2019 09:38:47)

كشف الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة عن بدء دراسة مشروع تنفيذ محطة طاقة شمسية لمدة مصنع مجمع شركة مصر للالومنيوم بنجع حمادى بالكهرباء.
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ العالم اليوم ان المشروع سيتم تنفيذه قريبا، بقدرة 300 ميجا وات بتكلفة 300 مليون دولار.
واوضح الخياط انه تم تحديد موقع مساحة ارض المشروع بالقرب من المصنع حيث تبلغ حوالى 5 كم مربع، مشيرا الى ان المشروع بنظام BOO ، بمعنى ان يقوم المستثمر بانشاء المشروع، و تشغيله و بيع الكهرباء المولدة من المحطة للمصنع بسعر متفق عليه.
واشار الخياط الى ان الغرض من اقامة المشروع خفض فاتورة الكهرباء بادخال مزيج كم المصادر المتجددة مع الحرارية ، و ذلك فى ضوء انخفاض اسعار الكهرباء المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة .
أكد الخياط ان المشروع يعد واحدا من اهم مشروعات المحطات الشمسية التى ستنفذ قريبا لمد اول مصنع كثيف الاستهلاك للطاقة بالكهرباء اللازمة من الطاقة الجديدة و هو مصنع مجمع شركة مصر للالومنيوم بنجع حمادى مشيرا الى انه سيتم ربط المحطة بالمصنع من خلال الشبكة القومية الموحدة مقابل رسوم تحصلها الشركة المصرية نقل الكهرباء.
وقال انه سيتم تنفيذ هذا المشروع من خلال طرح مناقصة و اعداد كراسة للشروط و المواصفات لمناقصة بيع الطاقة للمصنع لمدة 25 عام ، على ان تقوم الشركة المنفذة للمشروع ببيع الطاقة للمصنع مقابل تعريفة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين ، او على خلفية مرجعية اسعار العطاءات الشمسية فى اخر مناقصة طرحتها هيئة الطاقة المتجددة الخاصة بمشروع كوم امبو باسعار تنافسية بلغت 2.75 دولار سمنت لكل كيلو وات منتج.
وقال ان المشروع سيحقق عدة فوائد حيث ان المجمع سيقوم بعمل مقاصة بين ما يحصل عليه من الشبكة الحكومية و ما يحصل عليه من محطة الطاقة الشمسية و يعزز ايرادته.
و نظام المقاصة هو صافى القياس يسمح للشركات التى تقيم محطات طاقة شمسية بحد اقصى 20 ميجا ان تعفى من الرسوم لان هذه المحطات تكون بجوار المصنع فى المنطقة الفاصلة ما بينه و بين المنطقة السكنية المجاورة و هى بمساحة نصف كيلو متر.
واشار الى ان اكبر ميزة لهذا المشروع انه سيفتح الباب مستقبلا امام مشاريع مماثلة لتغذية المصانع كثيفة استهلاك الطاقة من الكهرباء المولدة من مشروعات الطاقة المتجددة ، و سيحقق مصادر دخل للمحافظات التى لها ظهير صحراوى كمحافظات الصعيد ، حيث انها ستحصل على مقابل حق انتفاع يصل ال 2% من اجمالى مبيعات الطاقة سنويا.