News Details

بلتون : استراتيجية مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة(23/04/2019 11:05:51)
من المقرر إعلان مورجان ستانلي للموشرات نتائج المراجعة النصف سنوية لشهر مايو 2019 يوم 13 مايو بعد إغلاق الأسواق الأمريكية، وستدخل أي تغيرات في المؤشر حيز التنفيذ اعتباراً من 29 مايو لمصر، في حين سيتم إجراء إعادة التوازن خلال جلسة تداول يوم الثلاثاء 28 مايو 2019. نود أن نشير إلى أن نتائج مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة قد تختلف عن توقعاتنا نظراً لعدم الإعلان عن الموعد النهائي لحساب القيمة السوقية ، ويجب الأخذ في الاعتبار أيضاً أنه قد يتم استخدام نسب تداول حر مختلفة عن توقعاتنا.



نتوقع الإبقاء على الأسهم بالمؤشر القياسي دون تغيير...



بناء على أسعار الأسهم الحالية، لا يستوفي سهما الشرقية للدخان والسويدي الحد الأدنى اللازم للقيمة السوقية للأسهم الحرة (أقل من الحد الأدنى للقيمة السوقية المعدلة للأسهم الحرة بنسبة 9%و 36% على التوالي) ولكنهما سيبقيا في المؤشر على الأرجح طبقاً لقواعد الاستمرارية حيث لا يوجد أسهم أخرى مؤهلة للإدارج ويجب أن يكون هناك ثلاثة أسهم على الأقل في المؤشر القياسي للأسواق الناشئة. تنص قواعد الاستمرارية في المؤشر على أنه في حالة نتج إجراء إعادة التوازن عن عدد أسهم أقل من الحد الأدنى ثلاثة أسهم ولا يوجد أسهم أخرى مؤهلة، يتم مضاعفة القيمة السوقية المعدلة على أساس الأسهم الحرة للأوراق المالية المتضمنة في المؤشر القياسي قبل المراجعة الدورية للمؤشر بمعامل 1.5. عند معامل 1.5 مرة للأسهم الحرة، يتجاوز سهم الشرقية للدخان فقط الحد الأدنى اللازم للقيمة السوقية للأسهم الحرة (+35.8% عن الحد الأدنى). ونظراً لعدم وجود أسهم أخرى مؤهلة للإدراج في المؤشر، لدى مورجان ستانلي للأسواق الناشئة قاعدة استثنائية لمثل هذه الحالات. وهذه القاعدة تنص على أنه في حالة بعد تطبيق آلية تكوين المؤشر، وتبين احتواء المؤشر القياسي على أقل من ثلاثة أوراق مالية في مؤشر الأسواق الناشئة، تتم إضافة أكبر أوراق مالية - من حيث القيمة السوقية على حسب نسب التداول الحر من بين الأوراق المالية - المتضمنة في أسواق الأسهم القابلة للاستثمار إلى المؤشر القياسي للوصول إلى ثلاثة مكونات في المؤشر للأسواق الناشئة. مما سيمكن سهم السويدي للبقاء حيث أنه في الترتيب الثالث مع قيمة سوقية لنسب التداول الحر عند 685.3 مليون دولار بعد القيمة السوقية للبنك التجاري الدولي عند 5.6 مليار دولار والقيمة السوقية للشرقية للدخان عند 962.3 مليون دولار.



.... سهم جهينة قد يكون المستبعد المحتمل إثر نقص السيولة



بناءً على تقديراتنا، لا يستوفي سهم جهينة معايير السيولة مع متوسط تداول يومي على مدار 3 أشهر (في الربع الأول من 2019 و الربع الرابع من 2018) عند 2.8% و 0.7% على التوالي، مقابل الحد الأدنى اللازم عند 5%، مما يتطلب استبعاده من المؤشر. ما سينتج عنه خروج تدفقات بنحو 26.6 مليون دولار، تعادل 37.9 يوم/ تداول بناءً على متوسط التداول اليومي في 3 أشهر عند 0.7 مليون دولار.



إعادة توزيع الأوزان النسبية للأسهم في مؤشر مورجان ستانلي للسوق المصري؛ لا يوجد تخوف من إدراج السعودية في المؤشر للأسواق الناشئة



بعد بيع حصة بنسبة 4.5% في شركة الشرقية للدخان، بلغت نسبة التداول الحر 43.46% مقابل 38.96%. نتيجة لذلك، سترتفع نسبة التداول الحر المستخدمة من قبل مورجان ستانلي للشرقية للدخان من 40.0% إلى 45.0%. مما سيرفع الوزن النسبي لشركة الشرقية للدخان في مؤشر مورجان ستانلي للسوق المصرية بنحو 1.4% ليبلغ 15.4% مقارنة بوزنه الحالي 14.0%، ما يشير إلى دخول تدفقات بنحو 1,8 مليون دولار تعادل 1.4 يوم تداول. خلال عام 2018، أعلن مورجان ستانلي أنه بدءً من يونيو 2019، ستضيف السعودية والأرجنتين إلى المؤشر للأسواق الناشئة. إضافة إلى ذلك، سيتم إضافة مؤشر مورجان ستانلي للسوق الكويتي للمراجعة السنوية لعام 2019 لإعادة التصنيف المحتملة للسوق الكويتي من سوق مبتدئ إلى سوق ناشئ. بناءً على تقديراتنا، سيؤدي ذلك لانخفاض الوزن النسبي للسوق المصري من 84 نقطة أساس إلى 81 نقطة، مما يعني خروج تدفقات بنحو 5 مليون دولار تعادل 0.1 يوم تداول. في حالة ترقية السوق الكويتي للأسواق الناشئة (والذي سيكون الإعلان عنه في يونيو 2019 وسيسري العمل به في يونيو 2020)، سينتج عن ذلك خروج تدفقات إضافية بنحو مليون دولار.