News Details

الوطنية للإسكان تسدل الستار على نزاع أرض سهل حشيش(08/04/2019 09:37:55)

أسدلت شركة الوطنية لإسكان النقابات المهنية الستار نهائياً على نزاعها مع شركة المصرية للمنتجعات السياحية بشأن أرض سهل حشيش، بالبحر الأحمر، وذلك باتفاق الطرفين على استبدال القطعة محل النزاع، بأخرى بنفس المساحة بذات المنطقة.
كان قد نشر في وقت سابق، كواليس الأزمة التي بدأت منذ عام 2013، عندما لجأت «الوطنية» للتحكيم المحلي ضد شركة المنتجعات السياحية.
وكانت «الوطنية» قد اشترت 29.7 ألف متر مربع بمنطقة سهل حشيش، بقيمة 4 ملايين جنيه، بغرض إنشاء مشروع سكنى للعاملين بالفنادق السياحية.
وفي مرحلة لاحقة فوجئت بإجراء تغيرات بالمخطط العام للموقع، قالت إنها أضرت باستثماراتها، ودفعتها للجوء للتقاضي.
وأوضحت مصادر مقربة، إن مسئولى الشركتين عقدوا أكثر من اجتماع خلال الفترة الماضية للوصول إلى حلول مرضية تتفادى طول فترة التقاضي.
وجرى الاتفاق على آلية الاستبدال، بمساحة جديدة مرفقة وتقع على البحر، في حين كانت الأرض محل الأزمة خالية المرافق، ولم تتمكن الشركة من استلامها منذ عام 2000.
وقالت المصادر إن مسئولى الوطنية فضلوا السير في إجراءات الحل الودي، في ظل اقتراب سعر المساحتين، بحسب خبراء تقييم عقاري، ومن المحتمل أن تبدأ الشركة إنشاءات مشروع سكني سياحي على الأرض الجديدة، خلال العام الجاري.
وتوصلت المصرية للمنتجعات أيضاً، لاتفاق ودي مع مسئولي شركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية، يقضي بإنهاء أزمة مماثلة، تفجرت بعد شراء بيراميزا مساحة 15 ألف متر مربع في يونيو 2005، بمنطقة المرحلة الثالثة من مدينة سهل حشيش، لكن الحكومة قررت في 2011 سحب أراضي المرحلة بالكامل من المصرية للمنتجعات، واتفقت الشركتان على آلية استبدال المساحة بأخرى تقع في المرحلة الثانية.
ولفتت مصادر إلى أن الشركة الوطنية لإسكان النقابات المهنية، ستعقد جمعية عمومية غير عادية في 23 أبريل الجاري، بغرض مناقشة عرض أحد المستثمرين لشراء فندق ميريديان هيلوبوليس، بمصر الجديدة، الذي قررت الإدارة عرضه للبيع.
وأن الشركة الوطنية قد حققت إيرادات إجمالية قاربت 80 مليون جنيه، من الفندق خلال العام الماضي، وصافى ربح بلغ 12.3 مليون جنيه، ومنذ النصف الثاني من 2016، تسعى لبيعه.
وقامت بالتعاقد مع البنك الأهلي لتولّي الترويج، سواء بالسوق المحلية أو الخارجية، واضطرت الشركة لإلغاء مزادين للبيع، بسبب ضعف القيمة المالية.
وتمتلك «الوطنية للإسكان» مشروعات عقارية قائمة بمنطقتي مدينة نصر ومصر الجديدة، وتدرس شراء أراض بمناطق عمرانية لتنشيط ذراع الاستثمار العقاري.
ويضم هيكل ملكيتها بنوك: الأهلي بنحو 40% ومصر 31.6% وناصر 3.2% وقناة السويس نحو 17.2% والباقي أسهم حرة التداول.
وخلال العام الماضي، حققت صافي ربح بلغ 3.6 مليون جنيه، مقابل 8.1 مليون جنيه خلال 2017، تأثراً بتراجع الإيرادات التي سجلت 12.4 مليون جنيه، مقابل 34.1 مليون جنيه.