News Details

«فودافون» تستثمر 10 مليارات جنيه فى تحديث شبكتها-- تكلفة إنشاء محطة برج المحمول تقدر حالياً بنحو مليونى جنيه(31/03/2019 13:55:09)


ضخت شركة فودافون مصر أكثر من 10 مليارات جنيه خلال السنوات الثلاث الماضية فى تحديث شبكتها ورفع كفاءة الخدمة على مستوى الجمهورية.

وقال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والخارجية بالشركة، إنها استثمرت خلال العام الماضى نحو 3.8 مليار جنيه، مقابل 3.4 مليار جنيه فى 2017، بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل وزيادة أسعار مكونات الشبكات المستوردة.

وأوضح لـ «المال»، أن تكلفة إنشاء محطة برج المحمول تقدر حالياً بنحو مليونى جنيه، ارتفاعاً من مليون جنيه قبل تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016، وهو ما دفع الشركات إلى ترشيد النفقات، وتعتزم الشركة العالمية التحول الكامل نحو استخدام الطاقة الشمسية خلال 2025.

ويصل عدد أبراج شركات الاتصالات إلى أكثر من 30 ألف محطة تقريباً، يعمل أكثر من %70 منها بالطاقة الكهربائية، و%25 لمولدات الديزل والسولار، ويعتمد حوالى %2.5 على الطاقة الشمسية، والتى تنتشر محطاتها على الطرق الصحراوية مثل سيوة، ومرسى مطروح، وجنوب سيناء.

وأكد رئيس قطاع العلاقات الحكومية والخارجية بشركة فودافون مصر أنها تنتظر رد جهاز تنظيم الاتصالات على طلبها لاتاحة ترددات إضافية لتقديم خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع 4G، بغرض تلبية النمو المتزايد فى استهلاك البيانات عبر المحمول – الموبايل داتا، لافتا إلى أن فودافون تخطط لتغطية نصف عدد المناطق المؤهلة بالخدمة قبل نهاية 2019.

يشار إلى أن وزارة الاتصالات كانت قد طرحت منذ أكثر من عامين ترددات الجيل الرابع على المشغلين الأربعة (المصرية للاتصالات We، وفودافون، وأورنج، واتصالات) بتكلفة 1.1 مليار دولار، و10 مليارات جنيه، تم تحصيلها بواسطة جهاز تنظيم الاتصالات.

وحصلت فودافون مصر على ترددات بسعة 5 ميجاهرتز، واتصالات مصر على 10 ميجاهرتز، ومثلها لأورنج، بينما حصلت المصرية للاتصالات على رخصة الجيل الرابع وتقديم خدمات المحمول كمشغل متكامل للخدمة بترددات 15 ميجاهرتز.