News Details

التوفيق للتأجير التمويلي" تدرس إضافة نشاطين جديدين(17/03/2019 10:45:37)

تدرس شركة "التوفيق للتأجير التمويلي" إضافة نشاطين جديدين خلال الفترة المقبلة، تتضمن التأجير التمويلي للشركات الصغيرة والمتوسطة"، ونشاط التخصيم كشف طارق فھمي، الرئيس التنفيذي لشركة التوفيق للتأجير التمويلي، عن استمرار خطط الشركة في استكمال الاجراءات اللازمة إلضافة نشاطي التخصيم والتأجير التمويلي للشركات الصغيرة والمتوسطة، والذي من المتوقع تدشينھم قبل نھاية العام الجاري.
واوضح، أن بدء ھذه االنشطة مرتبط بنقل مقر الشركة الرئيسي ليتسع لكافة األنشطة التي تسعى لزيادتھا، ضمن خطتھا لمضاعفة عدد الموظفين، لتتمكن من إضافة أنشطة جديدة.
وأرتفع إجمالي محفظة الاصول المؤجرة التراكمية للشركة بنسبة ٢٠ %بنھاية عام ٢٠١٨ ،عن العام الاسبق، لتصل إلى ٣٫٦ مليار جنيه.
كشف فھمي، عن استھداف الشركة زيادة حجم المحفظة بقيمة ١٫٧ مليار جنيه خلال العام الحالي. وأشار فھمي إلى أن المباني والعقارات تستحوذ على النسبة الاكبر من حجم المحفظة لتصل إلى٧٠ %لألصول العقارية، و١٢ %للسيارات، و١٧ %الالات والمعدات.
واوضح أن استحواذ الاصول العقارية على النسبة األكبر من حجم المحفظة، ال يعني بالضرورة ان ھذه النسبة تعكس التمويل الممنوح لقطاع التمويل العقاري، حيث ان الاصول العقارية قد تكون محل عقد تأجير تمويلي لصناعات مختلفة مثل االغذية والمشروبات ، الصناعات الدوائية ، ....الخ
وتوقع أن يقتنص القطاع الصناعي ٣٠ %من محفظة التأجير التمويلي في السنوات القادمة، ً فضال عن تنامى الطلب عليه، مواكبة القطاع، وانخفاض سعر الفائدة الذي يتيح فرصة جيدة لنموه. ً مع التطورات الجديدة في ھذا ويرى فھمي أن انخفاض أسعار الفائدة بمعدل ١ %في الشھر الماضي يعد ً مؤشرا لمزيد من الخفض في الفائدة، ومزيد من االنخفاض في أسعار الاقراض، والذي يؤدي في النھاية إلى تشجيع الاستثمار .
وأشار فھمي، إلى وصول الرافعة المالية للشركة لنسبة ٦-١ بالنسبة لرأس المال، ومازالت بعيدة عن الرافعة التي حددتھا الھيئة لشركات التأجير التمويلي، بواقع ٩ إلى ١ .
وكشف الرئيس التنفيذي "للتوفيق" عن دراسة الشركة توريق جزء من محفظة العمالء، بالتوافق مع مزيد من الخفض في أسعار الفائدة، ومدى اقتراب الشركة من الحد األقصى للرافعة المالية، والتى قامت "الرقابة المالية" مؤخرا بزيادته إلى ٩ : ١ مقابل ٨ : ١ فى السابق.
وتجرى حاليا المفاوضات مع عدد من البنوك المحلية لتقديم التسھيلات االئتمانية لتمويل نشاط المشروعات لصغيرة والمتوسطة، وجاري مراجعة المستندات لتوقيع التسھيل، ضمن خطتھا إلضافة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وذكر الرئيس التنفيذي للشركة أن آجال عقود التأجير التمويلي متوافقة مع نفس اجال التمويالت الممنوحة من البنوك والتي تمتد لاكثر من ٧ سنوات.
وتدرس الشركة زيادة رأس المال في االعوام القادمة، الستيعاب حجم النشاط ليتناسب مع حجم المحفظة، ولتوسيع القاعدة الرأسمالية، لتستطيع تمويل العمالء بصورة أكبر، بعد قيامھا بزيادته من ٢٠٠ مليون جنيه إلى ٢٣٤٫٤ مليون جنيه خلال العام الجاري.