News Details

«المصرى الخليجى» يطرح على المنتجات الجلدية آليات الاستفادة من مبادرة «المركزى »(20/02/2019 09:55:09)

عقد مسئولو الائتمان والخدمات المصرفية للشركات بالبنك المصرى الخليجى بالإسكندرية، اجتماعا مع عدد من أعضاء شعبة الأحذية والمنتجات الجلدية بغرفة تجارة الإسكندرية بمقر الغرفة، لعرض إمكانية الاستفادة من مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصناعية للشركات الصغيرة والتى تمنح بفائدة %5 .

وأكد محمد حسن، مساعد مدير عام قطاع الشركات البنك المصرى الخليجى بالإسكندرية على أن اهتمام الدولة فى الفترة الحالية ينصب بشكل كبير على القطاع الصناعى وتوفير القروض للمشروعات الصناعية .

وأضاف أن المبادرة لا تزال مستمرة للأنشطة الصناعية سواء كانت مصانع أو ورش، ويمكنها الاستفادة منها طالما تنطبق عليها القواعد والشروط التى وضعها البنك المركزى .

وأوضح أن المبادرة تتيح للشركات بمختلف الأشكال القانونية الاستفادة منها سواء شركات المنشأة الفردية أو الأشخاص أو الأموال، وتهدف إلى توفير التمويل اللازم لتمويل رأس المال العامل ودورات النشاط .

وأشار إلى أنه وفقًا لتعريف البنك المركزى للشركات الصغيرة فهى تلك الشركات التى يبلغ حجم مبيعاتها السنوية من صفر وحتى 50 مليون جنيه سنويًا، وحجم العمالة بها أقل من 10 أفراد .

وأكد أن البنك المصرى الخليجى، قد صمم 3 برامج تمويلية يمكن للشركات الاستفادة منها، هى برنامج السيولة السريعة وبرنامج تمويل الشيكات وبرنامج تمويل عقود المقاولات .

وأشار إلى أن برنامج السيولة السريعة للشركات يعد آلية لتوفير تمويل قصير الأجل لدورة رأس المال العامل لتمويل شراء المواد الخام ومستلزمات الإنتاج المحلية الصنع فى ضوء اهتمام مبادرة البنك المركزى المصرى بالتركيز على مدخلات الإنتاج المحلية الصنع، وذلك بالإضافة إلى تمويل المصروفات التشغيلية والحكومية، وغيرها .

وأكد أنور أبو الخير، رئيس شعبة الأحذية والمنتجات الجلدية بغرفة تجارة الإسكندرية، أن الاستفادة من تلك المبادرة تكون أفضل للشق التجارى عن النشاط الصناعى، مبررا ذلك بأن التاجر يحصل على احتياجاته من المصانع عبر شيكات، فى حين أن الصانع يدفع ثمن الجلود التى يستخدمها نقدًا من المورد الذى يشترى منه .

وأوضح بعض أعضاء شعبة الأحذية والمنتجات الجلدية بغرفة تجارة الإسكندرية، أن هذه الآلية قد تكون جيدة عند الاستيراد، لكن مبادرة البنك المركزى لا تسمح بتوجيه تلك الأموال للاستيراد، وإنما لشراء الخامات والمنتجات المحلية .

وأشاروا إلى أن الموردين الذين يتعاملون معهم يمنحوهم ائتمانا نظير الخامات التى تحتاجها مصانعهم بالفعل، وأن المبالغ التى يمكن الاستفادة منها ستشمل أعباء الفائدة التى لا يدفعوها نظير الائتمان الممنوح لهم من عملائهم .

فى حين رأى البعض الآخر ضرورة أن يتم العمل على تسهيل الاستفادة من تلك المبادرة لشراء المعدات والآلات وتطوير خطوط الإنتاج.