News Details

«أوراسكوم للاستثمار» تعتزم التوسع فى «كوريولينك»(18/02/2019 10:13:31)

أكد تامر المهدى، العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة أن شركته تعتزمالمنافسة والتوسع فى زيادة عدد المشتركين لشركة شيو تكنولوجى جوينت فنتشر«كوريولينك»، المملوكة لها بحصة أغلبية والمتواجدة فى كوريا الشمالية .
كشف المهدى فى تصريح لـ»المال»، عن أن موافقة مجلس الأمن على استنثاء«كوريولينك» من حظر الاستثمارات الأجنبية فى كوريا الشمالية من شأنه يسهل من عمليةالحصول على الأرباح وتحويلها .
كان مالك أوراسكوم للاستثمار نجيب ساويرس، قد أكد أن هناك فرصا فى قطاع الاتصالاتفى كوريا الشمالية .
وقال ساويرس خلال مؤتمر فى أبو ظبى مؤخراً، أن معدل انتشار الهاتف المحمول فىكوريا الشمالية يصل إلى %15 من السكان أو ما يقرب من 3 ملايين شخص .
أشار المهدى إلى أن فرض الحظر الهدف منه معاقبة النظام وليس المواطنين المتواجدين فىكوريا، وبالتالى كان من المنطقى استعادة النشاط بشكل كامل، ومجلس الإدارة يدرس فىالوقت الحالى كيفية التعامل مع هذا الاستثمار، باعتبار «كوريولينك» المشغل الأولللمحمول هناك .
كانت أوراسكوم للاستثمار قد تلقت خطاباً من الهيئة العامة للاستثمار يفيد بموافقة مجلسالأمن على استثناء شركة كوريولينك من حظر الاستثمارات الأجنبية فى كوريا الشمالية معاعتبارها شركة بنية أساسية فى مجال الاتصالات تقدم خدمات عامة للمواطنين فى كوريا .
وفقا للقوائم المالية المجمعة لأوراسكوم للتنمية عن فترة التسعة شهور من 2018 بلغ قيمةالاستثمار فى كوريوليك 6.2 مليار جنيه «مقومة بالعملة المحلية»، وسجلت صافى اصولالشركة مبلغ 24.2 مليار، بينما بلغ نصب المجموعة فى ارباح الشركة 2 مليار جنيهتقريباً.لفت العضو المنتدب لأوراسكوم إلى أن الجمعية العامة المقبلة للشركة تبحث الخطةالاستثمارية الاستراتيجية للشركة فى 4 قطاعات تتضمن الخدمات المالية، ومنها ثروةكابيتال التى تم الاستحواذ على حصة كبيرة منها مؤخراً، وقطاعات اللوجستيات والصناعاتالغذائية والتطوير العقاري .
تمتلك أوراسكوم 75 % من «كوريولينك»، ولجأت لتصنيفها كشركة شقيقة بعد تزايد حدةالقيود والصعوبات المالية والتشغيلية التى تواجه «كوريولينك»، وتم إدراج توزيعات أرباحالأخيرة تحت بند سيولة متاحة بالقوائم المالية الأخيرة لأوراسكوم .
الشركة الشقيقة هى منشأة تتمتع المجموعة بتأثير جوهرى عليها من خلال المشاركة فىالقرارات المالية والتشغيلية، لكنه لا يرقى لدرجة السيطرة أو السيطرة المشتركة، وتندرجنتائج أعمال وأصول والتزامات الشركات الشقيقة بالقوائم المالية للمجموعة، باستخدام حقوقالملكية .
بدأت «كوريولينك» العمل فى سوق الهواتف المحمولة بالسوق الكورية الشمالية منذ 2008،وسط انعدام للمنافسة، إلى أن أطلقت الحكومة الكورية شركة منافسة تحت اسم «كينج سونجنت» خلال الأعوام الأخيرة .
تتمثل عقوبات المجتمع الدولى على كوريا الشمالية فى تقييد المعاملات المالية، ومنع تصديرواستيراد السلع والخدمات، بما فى ذلك السلع اللازمة لتشغيل وصيانة وتطوير شبكاتالاتصالات، إضافة إلى قيود تؤثر على قدرة الشركة التابعة على تحويل أرباح للشركة الأم،مع غياب سوق صرف حرة للعملات بكوريا، هذا بخلاف إنشاء كوريا لشبكة اتصالاتأخرى .
وفقاً للمعلومات المتاحة، حققت «أوراسكوم للاستثمار» 32 مليون يورو، تمثل حصتهابأرباح شركتها الشقيقة شيو تكنولوجى جوينت فينتشر «كوريولينك» العاملة فى كورياالشمالية، عن عام 2016 .