News Details

لجنة لمتابعة العلامات التجارية للشرقية للدخان فى الخارج(07/02/2019 10:37:46)

كشف عماد الدين مصطفى رئيس مجلس إدارة القابضة للصناعات الكيماوية، عن تشكيل لجنة من قبل أعضاء مجلس إدارة الشرقية للدخان، لتولى الموضوعات المتعلقة بالعلامات التجارية لدى الأخيرة وحصرها وتسجيلها فى الأسواق الخارجية .
وأضاف أن اللجنة تتولى دراسة التكلفة الإجمالية المطلوبة لتسجيل العلامات بالخارج، خاصة أنه يتم شطب أى علامة لا تستخدم بشكل فعلى خلال خمس سنوات من التسجيل .
وذكر أن الشركة الشرقية للدخان حاولت تسجيل العلامة التجارية فى ألبانيا ومونتينيغرو، لكن سبقتها شركات أخرى بتسجيل مسمى منتجاتها، لافتا إلى أن الشرقية اتخذت جميع الإجراءات القانونية حيال هذا الموقف .
وتصدر «الشرقية» منتجاتها إلى 10 دول منها الكويت ودبى والأردن وتونس والمغرب والسعودية، فيما فقدت السوق الليبية بعد الأحداث الأمنية هناك، وبلغت قيمة الصادرات 4.6 مليون دولار خلال العام المالى الماضى المنتهى فى 30/6/2018، مقابل 7.5 مليون خلال العام السابق له، بانخفاض 2.9 مليون .
وقال مصطفى إن الشركة تنظم دورات تدريبية لجميع الجهات الرقابية للكشف عن السجائر المقلدة فى السوق المحلية، واعتبرها الشرقة للدخان ضحية تقصير الجهات الرقابية للقضاء على السجائر المهربة، خاصة أنها تعد من أهم شركات قطاع الأعمال ووردت للموازنة العامة للدولة ما يقرب من 57 مليار جنيه خلال العام الماضى .
وتساءل رئيس القابضة عن دور مباحث التموين وجهاز الرقابة على الصادرات والواردات وبقية الجهات الرقابية فى انتشار السجائر المزورة والسيطرة عليها من قبل الأجهزة المختصة، مؤكدًا أن «الشرقية» طالبت على مدار عقود بمواجهة تلك الظاهرة، وإحكام الرقابة لتأثيرها السلبى على الدخل القومى .
وقال إن ما حدث فى لجنة الصناعة بمجلس النواب مؤخراً، من إحالة ملف مخالفات العلامات التجارية للشرقية للدخان إلى النائب العام يخص مجالس إدارات سابقة للأخيرة، نافيًا توجيه أى اتهامات للقابضة لعدم علاقتها بالمخالفات تمامًا .
وبلغ صافى ربح الشركة خلال العام المالى الماضى 2017/2018 نحو 4.24 مليار جنيه، مقابل صافى ربح 2.978 مليار عن الفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة زيادة %42.38 تعادل 1.3 مليار جنيه، تمثلت فى ارتفاع مجمل الربح بحوالى مليار، وزيادة الفوائد الدائنة 0.3 مليار .
وسجل إجمالى المبيعات خلال الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو الماضى 13.4 مليار جنيه، مقابل 10.5 مليار العام الماضى، بزيادة %27.23 .