News Details

القلعة توقع مذكرة تفاهم لشراء حصة من أسهم قطر للبترول بالمصرية للتكرير(17/01/2019 10:17:23)

القاهرة - أ ش أ
وقعت شركة القلعة المصرية للاستشارات المالية مذكرة تفاهم مع شركة قطر للبترول، تشتري بمقتضاها شركة القلعة حصة من أسهم الشركة القطرية في أسهم الشركة المصرية للتكرير.

وأوضحت شركة القلعة في بيان للبورصة المصرية اليوم الأربعاء أنها في مراحل متقدمة من ترتيب التمويل اللازم لإتمام تلك الصفقة، متوقعة تنفيذ الصفقة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ولم تفصح شركة القلعة عن النسبة التي ستشتريها، غير أنها توقعت أن ترتفع حصتها في الشركة المصرية للتكرير بعد هذه الصفقة إلى نحو 23%.

وتصل التكلفة الاستثمارية لمشروع الشركة المصرية للتكرير إلى 4.3 مليار دولار، وتبلغ طاقته الإنتاجية 4.7 مليون طن سنويا من المنتجات البترولية عالية الجودة، تشمل 2.3 مليون طن من وقود السولار المطابق لمواصفات الجودة الأوروبية ويسهم في توفير 50% من واردات مصر من السولار في الوقت الحالي، و600 ألف طن من وقود النفاثات، وذلك باستخدام مدخلات إنتاج مثل المازوت منخفض القيمة.

ووفق الموقع الإلكتروني لشركة القلعة، يبلغ رأسمال الشركة المصرية للتكرير 1.1 مليار دولار، ويتوزع هيكل ملكيتها بين الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 28.3 %، وشركة قطر للبترول الدولية 27.9 (قبل تنفيذ الصفقة) وشركة القلعة 18.8 % (قبل تنفيذ الصفقة)، بالإضافة إلى العديد من المستثمرين من مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، ومؤسسات التمويل التنموية العالمية، ومنها مؤسسة التمويل الدولية بنسبة 6.4%، والمؤسسة الهولندية للتنمية 2.2 %، ومؤسسة الاستثمار الألمانية 2 %، وصندوق إنفراميد الذي يعد أكبر كيان استثماري متخصص في مشروعات البنية الأساسية بمنطقة البحر المتوسط 7.5 %.

وستقوم الشركة المصرية للتكرير ببيع إنتاجها للهيئة المصرية العامة للبترول بموجب اتفاقية شراء بالأسعار العالمية لمدة 25 عاما في إطار استراتيجية لتوفير بدائل الاستيراد وإنتاج السولار وغيره من المنتجات البترولية عالية الجودة والقيمة من أجل تغطية الطلب في القاهرة الكبرى.

وسيوفر المشروع 300 مليون دولار سنويا للخزانة العامة للدولة بشكل مباشر، وفقا لتقديرات الهيئة المصرية العامة للبترول.

ويقع مشروع الشركة المصرية للتكرير بمنطقة مسطرد على مساحة 350 ألف متر مربع، وبلغت نسبة إنجاز المشروع 97.2 % وينتظر بدء الإنتاج الأولي من المشروع خلال الربع الأول من عام 2019.