News Details

أبوقير للأسمدة ترفع احتياجاتها التمويلية إلى 250 مليون دولار(15/01/2019 10:14:48)

كشف سعد أبوالمعاطى، رئيس مجلس إدارة أبوقير للأسمدة، عن مضاعفة الاحتياجات التمويلية للشركة لتصل إلى نحو 250 مليون دولار من 133 مليونًا كان قد تم الاتفاق على اقتراضها من تحالف مصرفى ضم بنوك الأهلى ومصر وقطر الوطنى الأهلى.
وأعلنت الشركة فى بيان مطلع أغسطس الماضى عن الاتفاق مع التحالف البنكى السابق على تدبير تمويل بقيمة 105 ملايين يورو و600 مليون جنيه لتمويل مشروع الحامض والنترات الذى تم إسناده إلى ThyssenKrupp Industrial Solutions بقيمة 133.6 مليون يورو.
وقال أبوالمعاطى، على هامش مشاركته فى مؤتمر سى آى كابيتال للاستثمار المباشر، إنه تم الاتفاق مع ذات التحالف البنكى على مضاعفة القرض تقريبًا ليصل إلى 250 مليون دولار، بأجل زمنى يصل إلى 11 عامًا.
وأشار إلى أن الزيادة سيتم استخدامها فى مشروع إنتاج كالسيوم الأمنيوم، وبعض منتجات النترات، والتى تدخل فى صناعة الأسمدة المخلوطة من نوعية الحبة الواحدة، لافتاً إلى أهمية هذا المشروع لاختصاص منتجاته بالأراضى الصحراوية، وهو ما يتوافق مع الخطة القومية لاستصلاح أراضٍ جديدة .
وأوضح أن المصانع الثلاثة (الحامض، النترات، كالسيوم الأمنيوم)، سيتم تأسيسها على قطعة الأرض الرئيسية لمصنع أبوقير بمحافظة الإسكندرية، مؤكدًا الحصول على أغلب الموافقات الحكومية اللازمة للبدء فى المشروعات الجديدة، وستصل مدة الإنشاء إلى ما يقرب من 3 سنوات من تاريخ توقيع العقود .
وأشار إلى استمرار المنافسة ونية الشركة التقدم بعرض منفرد لشراء قطعة الأرض المملوكة للعامة لصناعة الورق «راكتا» فى المزايدة التى ستطرحها الأخيرة قريبَا .
وذكر أن الشركة تمتلك عدداً من المشروعات الاستثمارية الجديدة، سيتم الكشف عنها بمجرد الحصول على أراض سواء كانت أرض راكتا أو مساحات فى منطقة العلمين.
وفى نوفمبر الماضى ألغت القابضة للصناعات الكيماوية مزادًا لبيع 80 فدانًأ مملوكة لشركتها التابعة راكتا، بعد تقدم عرض وحيد من أبوقير، وتتجه القابضة لإعادة طرح المزايدة فى وقت لاحق.
وبرر أبوالمعاطى التوسعات الحالية للشركة برغبتها فى استغلال فائض الأمونيا الذى يتم تصديره بالكامل حاليًا، بجانب تطبيق سياسة التنوع فى محفظة المنتجات وعدم الاعتماد على نوعية واحدة من الأسمدة، لافتاً إلى أنه بإنهاء المصانع الجديدة ستصبح أبوقير من أوائل شركات الأسمدة فى منطقة الشرق الأوسط التى تملك تنوعاً فى المنتجات.
وأكد أن الشركة تتحمل سنوياً نحو مليارى جنيه لدعم المزارعين عبر تقديم أسمدة لصالح وزارة الزراعة بأسعار أقل من قيمتها.
وأدرجت الحكومة «أبوقير للأسمدة» ضمن المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية فى البورصة، ونشرت «المال» أمس، فوز تحالف سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية ورينسانس كابيتال للاستثمارات بمناقصة إدارة طرح الشركة، بعد منافسة مع مجموعة من بنوك الاستثمار، بينها تحالف أرقام كابيتال مع أحد المصارف الأجنبية، إلى جانب المجموعة المالية هيرميس وفاروس وإتش سى وإتش إس بى سى .
وخلال الربع الثالث من العام الحالى، حققت «أبوقير» صافى ربح بلغ نحو 752.8 مليون جنيه مقابل 467.11 مليون أرباحًا فى الفترة المقارنة من 2017 بنسبة نمو 61%.