News Details

«الكويت الوطنى» يتقدم للحصول على رخصة تحويل الأموال عبر المحمول(31/12/2018 14:04:49)


تقدم بنك الكويت الوطنى، للبنك المركزى بطلب رخصة لخدمة تحويل الأموال من خلال الهاتف المحمول، وفقًأ لما أكده مصدر مصرفى مطلع.

أشار المصدر فى تصريح لـ«المال»، إلى أن البنك يجرى اختبارات تجريبية على الخدمة فى الوقت الحالى، تمهيدًا للإطلاق الرسمى عقب موافقة البنك المركزى.

قال أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزى لنظم الدفع، فى وقت سابق إن عدد البنوك التى لديها رخص للخدمة تبلغ حاليًا 17 بنكًا، منها 12-13 بنكًا تقدمها على أرض الواقع.

يسجل عدد عملاء المحفظة الذكية فى مصر 12 مليونًا، لنحو 10.5 مليون عميل، بينما نسبة التنشيط ضعيفة تتراوح بين 5-%10 على مستوى البنوك.

ألزم البنك المركزى خلال الفترة القليلة الماضية البنوك بضرورة تحقيق نسب نمو على مستوى عدد المحافظ لا تتعدى %30 خلال عام، أو إضافة 200 ألف محفظة، وزيادة نسب التنشيط ولا تقل عن %10 فى إطار خطته لتنشيط الدفع الإلكترونى والمنتجات الرقمية.

فى لقاء سابق مع عدد محدود من الصحفيين، قال حسين، إنه سيتم إطلاق النسخة الثالثة من نظم الدفع قريبًا، كاشفًا عن بعض المميزات الجديدة بالخدمة منها إتاحة الإدخار والاقتراض عبر محفظة الهاتف المحمول، ويكون الاقتراض مبالغ صغيرة تعتمد على تاريخ العميل فى سداد مستحقات الخدمات العامة مثل الكهرباء والغاز أو سداد فواتير الهاتف المحمول، بجانب إتاحة تحويل الأموال من أى حساب مصرفى إلى أى محفظة هاتف محمول، أى دمج منظومة الحسابات البنكية بمنظومة الهاتف المحمول، وزيادة الحد الأقصى لاستخدام المحفظة.