News Details

«الشرقية للدخان» تنسق مع «الخارجية» للتعامل مع تقليد سجائر كليوباترا(18/12/2018 10:15:02)
تنسق الشركة الشرقية للدخان مع وزارة الخارجية بشأن اتخاذ الخطوات اللازمة تجاه أزمة تقليد العلامة التجارية لسجائر كليوباترا من قبل شركة حكومية بجمهورية الجبل الاسود.

وقالت الشرقية للدخان، فى بيان للبورصة أمس الأول الأحد، إن الأزمة ليس لها تأثير على اقتصاديات الشركة وربحيتها، ، لعدم تواجدها فى أسواق «الجبل الأسود» من الأساس.
وكشف هانى أمان، العضو المنتدب للشرقية للدخان، أن مجلس إدارة الشركة اجتمع الأسبوع الماضى لبحث الأزمة وتواصل مع وزارة الخارجية للتنسيق فيما بينهما حفاظًا على العلاقات المصرية بالدول، خاصة أن الكيان المُقلد للعلامة التجارية حكومى، وتوجد معلومات بمساهمة بعض المسئولين به.
وأضاف أمان، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن كل الخيارات مطروحة أمام الشركة تجاه تلك الأزمة سواء بالاتجاه إلى التحكيم الدولى، أو طلب تعويض مادى، أو غيره من الأساليب المتبعة فى تلك المواقف، لكنها لن تتخذ أى قرار إلا بعد رد وزارة الخارجية لتحديد طريقة التعامل.
وتصدر «الشرقية» منتجاتها إلى 10 دول منها الكويت ودبى والأردن وتونس والمغرب والسعودية، فيما فقدت السوق الليبية بعد الأحداث الأمنية هناك، وبلغت قيمة صادراتها 4.6 مليون دولار خلال العام المالى الماضى المنتهى فى 30/6/2018، مقابل 7.5 مليون خلال العام السابق له، بانخفاض قدرة 2.9 مليون دولار .
وكشف تحقيق استقصائى نشرته شبكة «أريج» بالتعاون مع «البلقان» للتحقيقات الاستقصائية فى وقت سابق، عن كواليس تزييف العلامة التجارية الشهيرة للسجائر المصرية من قِبل شركة حكومية فى جمهورية الجبل الأسود، والتى تقوم بإنتاج سجائر مزيفة تحمل العلامة التجارية الشهيرة «كليوباترا» ومكتوبا عليها «صُنع فى مصر».
وقالت الشرقية للدخان إن هذا الموضوع ليس حديثًا، مشيرة إلى أنه حدث منذ عام 2012، دون أن يكون لذلك أثر سلبى على اقتصاديات الشركة ومركزها المالى، مستشهدة بنتائج أعمالها خلال السنوات السابقة وما أظهرته من نمو مستمر.
وبلغ صافى ربح الشرقية للدخان خلال العام المالى الماضى 2017/2018 نحو 4.24 مليار جنيه، مقابل 2.978 مليار عن الفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة زيادة %42.38 تعادل 1.3 مليار جنيه، تمثلت فى زيادة مجمل الربح بحوالى مليار جنيه، وزيادة الفوائد الدائنة بحوالى 0.3 مليار.
وسجل إجمالى المبيعات خلال الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو الماضى 13.4 مليار جنيه، مقابل 10.5 مليار خلال الفترة المماثلة من العام الماضى، بنسبة زيادة %27.23.
وتعد الشرقية للدخان صاحبة الحصة الأكبر فى السوق المصرية بنسبة %73 وتنتتج نحو 14 صِنفًا من السجائر هى كليوباترا بلاك ليبل وجولدن ويست وكليوباترا كينج سايز وكليوباترا كوين وكليوباترا سوفت وكليوباترا بوكس ومونديال «أحمر وأزرق ولايت» وبوسطن ولايت وبلمونت وسوبر، إلى جانب 4 أصناف من المعسل قص وسلوم وكريستال ووان فور يو «برطمان».