News Details

مصر للألومنيوم تتفاوض مع 5 بنوك للبدء فى توسعات الخط السابع(16/12/2018 09:38:41)

دخلت شركة مصر للألومنيوم، التابعة للقابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، مفاوضات مع 5 بنوك محلية وعالمية لتمويل نحو %70 من إجمالى تكلفة توسعات الخط السابع المقدرة بنحو 600 مليون دولار.
وقال المهندس عبدالظاهر عبدالستار، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للشركة، إنها بدأت مفاوضات منفصلة قبل نحو شهر تقريبًا مع بنوك الأهلى المصرى، والتجارى الدولى CIB، والعربى الإفريقى، وقطر الوطنى مصرQNB، والاستثمار الأوربى، لتمويل التوسعات.
وأضاف أن الشركة تسعى لاختيار أفضل العروض وأقل سعر للفائدة، لافتًا إلى أن قوة مركزها المالى يدفع البنوك للمشاركة فى التمويل.
وتقدمت 9 شركات عالمية بينها بكتل الأمريكية، وإس إن سى لافى الكندية، لشراء كراسة شروط مناقصة التوسعات، وأعادت الشركة طرح المشروع مرة أخرى لتقدم عرض وحيد مرتفع التكاليف من شركة بكتل الأمريكية، وفقًا لإفصاح الشركة بالبورصة، وأوصت اللجنة المعنية بالبت بضرورة إعادة الطرح فى مناقصة عامة، بدلاً من محدودة، نظرا لأهمية المشروع.
وتستهدف شركة مصر للألومنيوم من التوسعات الجديدة للخط السابع، زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 570 ألف طن سنويًا، بدلا من 320 حاليًا، وتصل إجمالى استثمارات المشروع إلى نحو 600 مليون دولار.
وكان الدكتور مدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، قد قال فى تصريحات سابقة لـ«المال»، إنه سيتم تمويل %70 من التوسعات عبر القروض، والنسبة المتبقية عبر طرح حصة إضافية من أسهم الشركة بالبورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية المرتقب، فضلاً عن الموارد الذاتية.