News Details

15 عاماً مدة تعاقد أوراسكوم على خدمات الزائرين لمنطقة الأهرامات(16/12/2018 09:36:22)

أكد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أن مدة تعاقد شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة على تقديم وتشغيل خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة تصل إلى 15 عاماً، مضيفاً أن المجلس الأعلى للآثار يحق له إنهاء الاتفاق فى أى وقت حال الإخلال ببنود التعاقد.
وقالت وزارة الآثار فى بيان لها الخميس الماضى، إن العقد يضمن حصول المجلس الأعلى على %50 من صافى الأرباح المحققة من الأنشطة والخدمات المستحدثة، والخدمات المقدمة بمركز الزوار، وبضمان حد أدنى مالى متفق عليه، وتلتزم الشركة بسداده حتى لو لم تحقق أرباحاً.
وأوضح العنانى أنه يحق للمجلس اختيار أى جهة يحددها لمراجعة الحسابات، والإشراف على تنفيذ بنود التعاقد ضماناً لحقوقه.
ولفت إلى أن العقد يتضمن استمرار المجلس وحده فى الاحتفاظ بكامل إيرادات تذاكر الزيارة من الأجانب والمصريين، وأيضاً خدمة الأتوبيسات الجديدة بالمنطقة الأثرية، والتى ستكون جزءاً من تذكرة الدخول.
ووفقاً لبيان وزارة الآثار تختص شركة أوراسكوم بالتسويق والترويج للمنطقة، وتشغيل ساحة انتظار الحافلات أمام المدخل الجديد للمنطقة الأثرية الواقع على طريق الفيوم.
كما تقوم الشركة بتشغيل وصيانة الخدمات المقدمة بمركز الزوار الجديد بمدخل الفيوم، والذى يضم مجموعة من المحال والكافيتريات، وقاعة عرض سينمائى، ويخضع محتوى الأفلام لإشراف المجلس الأعلى للآثار.
كما تنظم الشركة وتروج للفعاليات، بعد التنسيق مع المجلس الأعلى للآثار، واستحداث وسائل خدمات عالية التقنية للزائرين، مثل الواى فاى، وخدمات رقمية كدليل للزوار، وتطبيقات هاتفية، وطباعة وتوزيع خرائط إرشادية للزائرين، كما تقدم الشركة خدمات مميزة لكبار الزوار، مع استحداث أكشاك تصوير ورسم للزائرين.
وأشار الوزير إلى أن الشركة ستقوم أيضاً بتوفير وتشغيل وصيانة وسائل انتقال للزائرين داخل المنطقة، بواقع 30 أتوبيسا و20 عربة تعمل بالكهرباء والطاقة صديقة البيئة، مضيفا أن تكلفة العربة الواحدة تتراوح بين 6 إلى 8 ملايين جنيه.
وأشار إلى أن الشركة ستزود المنطقة أيضا بعدد 20 دورة مياه متنقلة، ومركز طبى متنقل، مع استحداث خدمات الوجبات السريعة والمأكولات والمشروبات بالأماكن التى يحددها ويوافق عليها المجلس الأعلى للآثار، واستحداث أنشطة ترفيهية أمام ساحة انتظار المدخل الجديد بطريق الفيوم - خارج المنطقة الأثرية.
وأكد التزام الشركة بالتعاقد مع شركة نظافة، وأخرى لتأمين أماكن خدمات الزائرين، مع استمرار وزارة الداخلية وأمن المجلس الأعلى للآثار وحدهما بتأمين الموقع العام والزائرين، والمنطقة الأثرية والآثار.