News Details

وزير قطاع الأعمال يؤكد: طرح الشرقية للدخان بالبورصة قريبًا(08/12/2018 12:04:31)

قال وزير قطاع الاعمال العام هشام توفيق في تصريحات صحفية له إن طرح شركة الشرقية للدخان، أصبح على - الأبواب - على تعبيره، لافتا إلى أن تراجع السعر العادل لسهم الشرقية للدخان هو سبب تأخر طرح حصة إضافية من أسهمها فى البورصة.

جاءت تصريحات الوزير على هامش مشاركته فى مؤتمر أفريقيا شرم الشيخ المنعقد حاليا بحضور قيادات الدولة.

وكان عماد الدين مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، قد قال الأيام الماضية، إن سهم الشرقية للدخان دخل في النطاق السعري الذي حدده قرار مجلس الوزراء رقم 926 لسنة 2018 لطرح حصة إضافية من أسهمها في البورصة.

وأضاف رئيس القابضة الكيماوية أن الكرة الآن فى ملعب "هيرميس" مستشار الطرح، ولكنه لم يحدد موعدا لاستئناف الطرح.

وكان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قد قال لـ" المال " نوفمبر الماضى، بعد إرجاء طرح 4.5% من الشرقية للدخان في البورصة، إن الحكومة ستستأنف برنامج الطروحات في البورصة فور الوصول للنطاق السعري للسهم الذي حدده قرار رئيس مجلس الوزراء.

وينص القرار على أنه "يتحدد سعر الطرح بالنسبة لأسهم الشركات المقيدة نشطة التداول فى حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها".

وكانت اللجنة العليا للطروحات الحكومية قالت نوفمبر، إن تأجيل طرح أسهم الشرقية للدخان جاء فى ضوء التطورات الأخيرة التى تشهدها أسواق المال العالمية.

وتمثلت تلك التطورات فى وجود تقلبات وانخفاض فى أسواق المال العالمية والإقليمية بسبب تزامن العديد من العوامل الخارجية، وأهمها تزايد سياسات الحماية المتبعة والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والصعوبات التى تواجه عددا كبيرا من الأسواق الناشئة فى ضوء ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الامريكية وبعض الدول الأوروبية، وهى أمور ساهمت فى تزايد تدفقات الأموال خارج الأسواق الناشئة مما أثر سلبا على سوق المال المصرى وادى إلى تراجع بعض أسعار الأوراق المالية المتداولة بالبورصة وكذلك انخفاض فى قيمة التداول اليومي.