News Details

رئيس الشركة : فودافون تستثمر 4.5 مليار جنيه فى تطوير شبكتها(25/11/2018 11:59:30)

تعتزم شركة «فودافون مصر» استثمار أكثر من 200 مليون يورو فى تطوير شبكاتها خلال العام المالى الحالى 2018 / 2018 ( أبريل – مارس ) أى ما يعادل 4.5 مليار جنيه .
وقال إلكسندر فرومان، رئيس الشركة، إن «فودافون» تسعى بقوة إلى الاستثمار فى بناء شبكة كابلات ألياف ضوئية «فايبر» متطورة من أجل تسريع عملية التحول الرقمى بمصر، مقدرا إجمالى استثمارات الشركة منذ تواجدها فى السوق المحلية بنحو 45 مليار جنيه، منها رسوم رخصة الجيل الرابع للاتصالات .
وأوضح أن إستراتيجية الشركة خلال السنوات الثلاث المقبلة ترتكز على توصيل المستخدمين ببعضهم من أجل مستقبل أفضل، وإتاحة حلول متطورة للأفراد والشركات بمختلف أحجامها .
أكد أن معرض ومؤتمر «كايرو آى سى تى» هذا العام يتزامن مع احتفال الشركة بمرور 20 عاما على تواجدها فى مصر، كما يعتبر فرصة أيضا للتأكد على دور الشركة فى التحول التكنولوجى داخل المجتمع، وجعل مصر متقدمة فى مجال التكنولوجيا أفريقيا لأنها تستحق ذلك، على حد تعبيره .
وأضاف أن الشركة تستثمر فى تطوير شبكة البنية التحتية للاتصالات داخل 26 دولة، تعمل بها باستثناء مصر، مبينا أن من أهم المهام الموكلة لإدارة «فودافون مصر» هو إقناع حاملى الأسهم والمستثمرين بضرورة الاستثمار فى «الفايبر» بمصر، خاصة وأن رخصة الشركة تتيح لها إنشاء كل ما تحتاجه لتطوير شبكة اتصالات لا سلكية بنظام الـ «GSMA».
واستبعد أن تكون الشبكة الحالية للمصرية للاتصالات غير كافية ومؤهلة، ولكن رقمنة مصر يتطلب سرعات مرتفعة للإنترنت لا سيما وأن العالم كله يتجه إلى تكنولوجيا الحوسبة السحابية، لافتا إلى أن التحول للمجتمع اللانقدى يتطلب أيضا العمل على خدمات تحويل الأموال عبر المحمول والمعروفة بـ «فودافون كاش» ويصل عدد مستخدميها حاليا إلى 5 ملايين عميل .
وتعليقا على تصريحات رئيس الشركة العالمية، بشأن نيتها تسريح بعض العمالة فى عدد من البلدان منها مصر، قال إن «فودافون مصر» لديها مركز للتميز فى مجال تكنولوجيا المعلومات على مستوى فودافون العالمية، يتضمن موظفين مدربين فى مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى والروبوتات وتم تعيين ألف موظف جديد خلال العام الحالى فى مجال الذكاء الاصطناعى وعلم تحليل البيانات .
وتابع : «يوجد أيضا مركز خدمات فودافون الدولية » VAS «يعمل به 3 موظفين، مبينا أنه تتم مراجعة نظم العمل الداخلية باستمرار بما يتوافق مع المستجدات العالمية التى تطرأ على نوعية الخدمات المقدمة أو الوظائف الجديدة .
وعن موعد تقديم خدمات الثابت الافتراضى عبر شبكة» المصرية للاتصالات «، أكد أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والحكومية بالشركة، أن» فودافون «لاتزال تدرس أنسب الطرق لتقديم خدمات الثابت بشكل مختلف، إذ تعتبر الشركة أن المنازل لا تحتاج إلى خدمات الأرضى حاليا وتستهدف التركيز أكثر على القطاع التجارى .
وحول سداد الضريبة العقارية على مواقع محطات أبراج الشركة، شدد»فرومان«على أن شركته ملتزمة بالقوانين وأنها تسدد دائمًا هذه الضريبة .
على صعيد آخر، أكد»عصام«أن فرض قرار رسم تنمية موارد الدولة على مبيعات الشرائح الجديدة، ساهم فى ضبط إيقاع السوق، والحفاظ على منظومة تسجيل الخطوط باستخدام بطاقات الرقم القومى، إلى جانب منع تهريب المكالمات الدولية .
وحول دور المسئولية المجتمعية للشركة، نوه بأن ميزانية المؤسسة تتراوح بين 25 و30 مليون جنيه سنويا من أجل تنمية المجتمع فى مجالات محو الأمية والتعليم ودمج ذوى الإعاقة وغيرها، مشيرا إلى أن المؤسسة استثمرت أكثر من 450 مليون جنيه فى مشروعات تنموية منذ إنشائها بالشراكات مع مؤسسات وجمعيات أهلية مصرية .
وتابع:«لدى المؤسسة كل عام أكثر من 5 - 6 آلاف موظف يقوموا تطوعا بخدمة المجتمع، ويعتبر قطاع التعليم على رأس أولوياتها ».
وفرق بين مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، وهى خاصة بالعمل التنموى، إلى جانب إدارة الاستدامة بالشركة تعمل على تغيير المجتمع من خلال أنشطة أخرى منها البيئة والحوكمة والتوظيف .
وحول وضع ممثلى الشركة المصرية للاتصالات داخل مجلس إدارة الشركة، قال «فرومان» إن شركته على ثقة تامة من إيجاد الحكومة أسلوب حوكمة يحافظ على حقوق جميع المساهمين، معتبرا أن العلاقة مع المصرية للاتصالات قائمة على مبدأ الشراكة لسنوات طويلة .
وأكد أن استبدال ممثلى «المصرية» بأعضاء غير تنفيذيين هو أمر يتعلق بحاملى الأسهم وهم المصرية للاتصالات، و«فودافون» العالمية .
يشار إلى أن المصرية للاتصالات تمتلك %45 من أسهم فودافون مصر، ولديها 4 ممثلين تنفيذين فى مجلس إدارة الأخيرة من بينهم أحمد البحيرى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للمصرية .
من ناحية أخرى، ألمح «فرومان» إلى أن عدد عملاء الشبكة يصل إلى 44 مليون عميل نشط، وتحرص الشركة على الوصول إلى كل المحافظات والاستماع إلى مقترحات المستخدمين لتطوير الخدمة المقدمة، ونسعى إلى تحسين تجربة العملاء داخل متاجر الشركة ولديها 500 فرع، وتخطط لزيادتها 20 % مع قرار جهاز تنظيم الاتصالات بقصر بيع الخطوط على المنافذ الرسمية .
وكشف عن أن شركته ستركز خلال دورة العام الحالى من معرض «كايرو آى سى تي» على الانتشار الأوسع لخدمات الجيل الرابع للاتصالات «4G» تحت شعار «4G EVERY WHERE» عبر تقديم حلول وخدمات متطورة، إضافة إلى خدمة «فودافون كاش» التى تسهم فى تحقيق الشمول المالى، ومن المقرر عقد اتفاقية شراكة ضخمة مع «إى فاينانس» على هامش الفعاليات .
وحول توزيع أرباح الشركة على مساهميها، أوضح أن القرار يرجع إلى «فودافون» العالمية.
وتطرق «عصام» إلى أن مجلس الإدارة يقوم بتوصية الجمعية العمومية للشركة بشأن توزيع الأرباح على المساهمين فى ضوء القوائم المالية المعلنة، ويتكون مجلس الإدارة من ممثلين عن المساهمين سواء «فودافون» العالمية أو المصرية للاتصالات، كما أن مجلس الإدارة منفصل عن الإدارة التنفيذية للشركة، وإلكسندر يمثل الإدارة التنفيذية وهو أحد أعضاء مجلس الإدارة .
وأعرب «فرومان» عن ترحيبه الشديد باعتماد جهاز تنظيم الاتصالات على جهة مستقلة لقياس جودة خدمات الاتصالات بداية العام المقبل، مبينًا أن شركته تعد الأفضل خلال السنوات الثلاث الماضية .
واستشهد بأن عدد عملاء الشبكة فى فودافون بالمجر خلال توليه مسئوليها إدارتها فى وقت سابق كان 2 مليون بحجم ترددات 40 ميجاهرتز، مقابل 44 مليون عميل نشط على الشبكة فى مصر بنصف حجم الترددات السابقة .
وتابع «عصام» أن شركته خاطبت جهاز تنظيم الاتصالات رسميا لاستيضاح الترددات المتاحة وفى أى نطاق ترددى، ومتوسط الأسعار التى تتيح الاستخدام التجارى العادل لها .
ورهن تقديم الخدمات الصوتية عبر الجيل الرابع بإتاحة أجهزة الهواتف الداعمة فى مصر، وجاهزية البنية التحتية للشركات .
وأرجع نمو إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام المالى الحالى ( أبريل – سبتمبر 2018 ) إلى مجموعة عوامل بينها انضمام عدد كبير من العملاء الجدد، وتنامى الطلب على استخدام «الداتا ».
وعن الاستثمار فى البحث والتطوير، قال رئيس قطاع العلاقات الخارجية إن شركته تخصص %1.5 من إجمالى عائداتها سنويًا للإنفاق على مشروعات البحث والتطوير والتى يمول جزءا منه عن طريق هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، والآخر إنفاق مباشر من الشركة فى التطبيقات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعى .
وعن آخر تطورات صندوق استثمار «فودافون فينشرز» الذى أطلقته الشركة منذ سنوات للاستثمار فى الشركات الناشئة، قال «فرومان» إن طريقة العمل فى السابق كانت تقوم على الدخول فى شراكات مع الشركات الناشئة عن طريق شراء حصص أو الدخول فى تأسيسها، مبينا أن هذا الـ «model» تغير حاليًا وترى الشركة أن الدور المطلوب يتمثل فى مساعدتها من خلال شراكات تجارية وليس بشراء حصص وسترى بوادر ذلك فى 2019 .
كانت «فودافون مصر» قد أطلقت صندوق استثمار يحمل اسم «Vodafone Ventures» برأسمال 20 مليون جنيه، للاستثمار فى تطوير الشركات الصغيرة العاملة فى مجال الإنترنت وتنمية أعمالها، ومساندة الشباب وتشجيع ابتكاراتهم وإبداعاتهم التكنولوجية وتنمية الاقتصاد المصرى، وذلك فى مبادرة لتنمية المشروعات الصغيرة ومساندة الابتكار والإبداع والتصدير التكنولوجى للوصول إلى أسواق جديدة .
وقد استثمر الصندوق فى عدد من الشركات منها «أجرة» المتخصصة فى الاعتماد على الإنترنت لحجز سيارات الأجرة «التاكسى» وشركة «جيرولابس» التى تربط خدمات التليفزيون .
وعن الاستمرار فى تحرير سعر الوقود وتأثيره على أسعار خدمات المحمول مستقبلًا، أوضح أن أسعار الوقود ستؤثر على مصروفات التشغيل بالطبع، ولكن ستسعى الشركة جاهدة لامتصاص هذه الزيادات حتى لايشعر بها المستخدمون .
فى سياق آخر، أضاف «فرومان» أن شركته لديها النية دائمًا للدخول فى شراكات مع الشركات والجهات التى تتيح خدمات التصنيف الائتمانى للعملاء ومنها شركة «آى سكور»تحت إشراف جهاز تنظيم الاتصالات .
ورأى أن العميل أصبح يشعر بتحسن جودة خدمات الاتصالات بعد إطلاق الجيل الرابع إلا أنه يتطلع دائما إلى المزيد .