News Details

راية القابضة تعتزم ضخ 250 مليون جنيه فى مصنع بريق(21/11/2018 10:29:05)

تعتزم شركة «بريق» التابعة لمجموعة «راية القابضة»، استثمار 250 مليون جنيه لمضاعفة الطاقة الإنتاجية لمصنع تدوير مخلفات البلاستيك -الوحيد من نوعه محليًا- فى ظل امتلاك الشركة لطلبات شراء تفوق قدراتها الإنتاجية السنوية .
كشف أسامة زكى، الرئيس التنفيذى بشركة بريق، عن أن شركته تعد خطة توسعية خلال الفترة المقبلة، تقدر استثماراتها 250 مليون جنيه، فى ظل تصديرها لـ %100 من المنتج النهائى لأوروبا وأمريكا .
أضاف فى تصريح لـ»المال»، أن شركته لديها طلبات تصديرية تفوق قدراتها الإنتاجية فى الوقت الراهن، الأمر الذى يستدعى إضافة خطوط إنتاجية جديدة لتلبية تلك الطلبات .
أوضح زكى أن مخاوف شركته من قيام وزارة البيئة بإلغاء قرارها السابق باستيراد مخلفات البلاستيك من الخارج، مشيرًا إلى أن السوق المحلية لا توفر سوى %20 من احتياجات مصنع الشركة من تلك المخلفات .
أشار إلى أن صدور القرار بإلغاء استيراد مخلفات البلاستيك خطير، ويوجد 15 مصنع محلى بمجال صناعة الفايبر، ومصنع «بريق» يعتمدون على الاستيراد فى ظل عدم قدرة السوق المحلية على تلبية حاجة تلك المصانع .
شدد على أن وزارة البيئة قامت عند السماح باستيراد مخلفات البلاستيك بوضع قواعد ومعايير مشددة، للتأكد من صحتها، مشيرًا إلى أن التزام المستوردين بتلك القواعد والمعايير وسير العمليات الاستيرادية بشكل سليم، دون تسجيل أى أضرار .
أكد زكى أن شركته تقوم بتصدير منتجات سنوية بقمية 15 مليون يورو، مشيرًا إلى أن وجود منافسة قوية من المنتجات الأمريكية والأوروبية إلا أن «بريق» تنافس على الاستحواذ على حصة كبيرة من سوق المواد الخام لصناعة العبوات الغذائية فائقة الجودة .
رجح فى حال إلغاء وزارة البيئة لقرار استيراد مخلفات البلاستيك من الخارج، أن تنخفض نسبة التشغيل بمصنع «بريق» إلى %20، الأمر الذى يدفع الشركة لإغلاق المصنع تجنبًا لتكبد خسائر كبيرة .
تعمل «بريق» على استخلاص المادة الخام اللازمة لصناعة العبوات الغذائية فائقة الجودة، عبر إعادة تصنيع مخلفات البلاستيك فى مصنع الشركة الذى يضم مراحل متعددة منها فرز العبوات البلاستيكية المستوردة، والتأكد من مطابقتها للمواصفات، ثم المرور بتنظيف المنتج آليًا، ومرحلة التكسير، وبدء استخلاص المادة الخاص من خلال خطوط آلية العمل.