News Details

بلتون : الاقتصاد الكلي | المركزي يثبت أسعار الفائدة وفقاً لتوقعاتنا (18/11/2018 09:20:48)



قررت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي الإبقاء على سعر الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية دون تغيير عند مستوى 16.75 % و17.75 % و17.25% على الترتيب. وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 17.25%.



جاء قرار المركزي وفقاً لتوقعاتنا، حيث لم نرى الارتفاع الأخير للتضخم يدعو للقلق لأنه ناتج عن عوامل موسمية متوقع أن تتلاشى، خاصة وأن التضخم الأساسي ظل مستقر نسبياً، أقل من %10. أكد بيان البنك المركزي المصري هذه الرؤية، حيث توقع احتواء الضغوط التضخمية الرئيسية نظراً لأن ارتفاعه خال الشهرين الماضي كان ناتجاً عن الطبيعة المؤقتة لأزمات المعروض المتعلقة بالخضروات.



لا نتوقع أن يظل التضخم في نطاق هدف البنك المركزي خلال الربع الرابع لعام 2018، مع غياب العوامل المساعدة على الرغم من تباطؤ أسعار الفائدة الشهرية. في الوقت نفسه، أكد البنك المركزي المصري أن أسعار الفائدة الحالية تحافظ على مستوى التضخم أقل من 10% لحين انتهاء آثار إجراءات خفض عجز الموازنة.



نحافظ على رؤيتنا باستقرار ظروف أسعار الفائدة حتى النصف الثاني من عام 2018. على الجانب الآخر، ترتفع عائدات سندات الخزانة بشكل مستمر، أعلى من المستويات التي كانت عليها قبل خفض أسعار الفائدة، بصرف النظر عن اتجاه سياسة أسعار الفائدة. ما زلنا نتوقع استقرار العائدات عند مستويات أعلى من 19%، مما سيحافظ على جاذبية الاستثمار في أدوات الدخل الثابت المصرية بين السياسات النقدية التضييقية في الأسواق الناشئة.