News Details

وزير المالية : لو سهم الشرقية للدخان وصل للسعر المطلوب اليوم هنطرحه بكره(25/10/2018 08:54:59)

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الحكومة ستطرح 4.5% من أسهم الشرقية للدخان فور الوصول للنطاق السعري للسهم وفقاً للأليات التي حددها قرار مجلس الوزراء الخاص بإعادة تنظيم برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها في الأسواق وتوسيع قاعدة الملكية، سيتم الإعلان عن طرح "الشرقية للدخان".
جاء ذلك في تصريح علي هامش مشاركته في مؤتمر الغرفة الأمريكية قائلاً: "لو وصلنا للسعر السهم اللي حدده مجلس الوزراء هنطرحه بكره".
ونص القرار "يتحدد سعر الطرح بالنسبة لأسهم الشركات المقيدة نشطة التداول فى حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها".
وأعلنت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات الحكومية الأسبوع الماضي تأجيل طرح حصة الشرقية للدخان فى ضوء التطورات الأخيرة التى تشهدها أسواق المال العالمية والمتمثلة فى وجود تقلبات وانخفاض فى أسواق المال العالمية والإقليمية بسبب تزامن العديد من العوامل الخارجية
ومن أهم العوامل الخارجية، وفق اللجنة تزايد سياسات الحماية المتبعة والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الامريكية والصين والصعوبات التى تواجه عدد كبير من الأسواق الناشئة فى ضوء ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الامريكية وعدد من الدول الأوروبية وهى أمور ساهمت فى تزايد تدفقات الأموال خارج الأسواق الناشئة مما أثر سلبا على سوق المال المصرى وادى الى انخفاض بعض أسعار الأوراق المالية المتداولة بالبورصة و كذلك انخفاض فى قيمة التداول اليومي.
وكان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أعلن أن الحكومة متلزمة بطرح الشركات في البورصة في موعدها رغم التوقع بتحقيق خسائر، حرصاً علي تعزيز " مصدقيتها " من التأجيل .
وكان الوزير هشام توفيق، قال في مؤتمر صحفي مؤخرا : أتمني ألا تؤثر أزمة تراجع الأسواق الناشئة على برنامج طرح الشركات الحكومية في البورصة، لافتا إلى أن الحكومة لا تعتزم تأجيل البرنامج الزمني للطرح منعا لحدوث رسائل سلبية.
وأضاف الوزير ، أن الحكومة لاتستهدف المستثمر الأجنبي في البرنامج في مرحلته الأولي قائلا "نحن لانخاطب مستثمرا أجنبيا في شوارع لندن وفرنسا ولكن مؤسسات تعلم العوائد المتوقعة من السوق المحلية".
وكان من المقرر أن ينطلق برنامج الطروحات الحكومية بعد طول انتظار الشهر الجاري وسط تراجع حاد وخروج المستثمرين من الأسواق الناشئة، وقال الوزير إن التأجيل رسالة سلبية عن البرنامج، وهو ما لاتفضله الحكومة.
وتضم المرحلة الأولي من الطرح في البورصة 5 شركات من بينها مصر الجديدة والشرقية للدخان وأبوقير للأسمدة .