News Details

المصرية لنظم التعليم تضخ 60 مليون جنيه لإنشاء مدرسة دولية(24/10/2018 11:58:31)

تسعى شركة المصرية لنظم التعليم الحديثة، لإنشاء مدرسة للتعليم الدولى على قطعة أرض مجاورة لمقر مدرستها الرئيسية، باستثمارات إجمالية 60 مليون جنيه .
قال هيثم علام، عضو مجلس الإدارة، مدير علاقات المستثمرين بالمصرية لنظم التعليم الحديثة، إن الشركة تسعى منذ فترة للتوسع فى مجال التعليم الدولى، وتعتزم إنشاء مدرسة للتعليم الأمريكى على قطعة الأرض المقام عليها المدرسة الرئيسية، التى تبلع مساحتها 8400 متر، وتقام المدرسة على مساحة 2000 متر فقط، وتخصيص المساحة المتبقية لتأسيس المدرسة الجديدة .
تابع علام «الخطة الأولية توضح أن الطاقة الاستيعابية تصل إلى 1000 طالب، ومن المخطط بدء العمل فى المدرسة، وتلقى الطلاب بداية من العام الدراسى المقبل، مع تكثيف الأعمال الإنشائية لإنهائها فى أقل من عام ».
تعمل المصرية لنظم التعليم فى مجال إنشاء وإدارة وبيع المنشآت التعليمية وتأجيرها، وإقامة وتشغيل المدارس من مرحلة رياض الأطفال وحتى الثانوى، ومنها مدرسة الألفية الثالثة للغات قرب القطامية .
أوضح علام، أن الاستثمارات الإجمالية المرصودة للمدرسة تبلغ 60 مليون جنيه، تمويلها بين إجراء زيادة رأسمال للشركة فى البورصة بقيمة 20.4 مليون جنيه، بجانب دراسة الخيارات التمويلية الأخرى سواء بالاقتراض البنكى، أو الحصول على سيولة من مجلس الإدارة، واستغلال أى سيولة تنتج عن بيع أصول عقارية .
كانت الرقابة المالية قد وافقت مؤخراً على سير المصرية لنظم التعليم الحديثة فى إجراءات زيادة رأس المال بالبورصة من 31.5 مليون جنيه إلى 52 مليونًا بزيادة 20.4 مليون جنيه، موزعة 20.4 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها واحد جنيه، ممولة عن طريق دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب النقدى .
أشار علام إلى أن عدد الطلاب فى المدرسة وصل إلى ألف طالب، وهى طاقة استيعاب جيدة، ومرضية للإدارة، كما أن هناك خطط لزيادة عدد الطلاب عبر التوسع فى إضافة المزيد من الفصول بجانب إنشاء المدرسة الجديدة .
أكد أن الشركة مستمرة فى عرض المركز التعليمى التابع لها بمنطقة التجمع الخامس، للبيع لتوفير المزيد من السيولة بالشركة، فى ظل عدم الحاجة الاستثمارية، مشيراً إلى أن تسويق المبنى تعطل بشكل لافت فى أعقاب أزمة السيول العنيفة التى ضربت منطقة التجمع، وزادت من تخوفات المستثمرين لشراء أيه أصول عقارية بالمنطقة .
كانت المصرية لنظم التعليم، قد أعلنت خلال ديسمبر 2015، أنها تخطط لإنشاء مركز تعليمى لطلبة المدارس الدولية فى منطقة التجمع الخامس، وحصلت على قرض حسن بقيمة 29 مليون جنيه من كبار المساهمين، وتوظيفه لشراء المبنى .
أشار إلى أن استمرار جهود الشركة فى إنهاء إجراءات تقنين شراء قطعة أرض بالقاهرة الجديدة طريق العين السخنة مساحتها 10 آلاف متر، بهدف إنشاء مدرسة عليها .
وافق مجلس إدارة الشركة على شراء الأرض فى إبريل 2017، بقيمة 75 مليون جنيه، إلا أن الهيئة العامة للرقابة المالية، أخطرت الشركة بعدها أن تقرير التقييم العقارى للأرض أظهر عدم مطابقته لمتطلبات المعايير المصرية للتقييم، بما دفع الشركة للتعاقد مع شركة إيجى ترند للاستشارات المالية لتقييمها من جديد .
فيما يخص المشروع القومى للمدارس، قال عضو مجلس الإدارة إن الشركة ما زالت تنتظر رداً رسمياً من الوزارة، فى الطلب المقدم منها بجانب شريكتها إحدى شركات المقاولات المحلية، لإدارة وإنشاء مدارس فى القاهرة الجديدة .
تقدمت الشركة بطلب لإدارة 3 إلى 6 مدارس لغات فى إطار المشروع القومى لبناء وتشغيل المدارس المتميزة لغات، ضمن مشروعات وزارة التربية والتعليم .
خلال العام المالى 2017-2018، تراجع أرباح الشركة بنسبة %16.2 بعد أن حققت 2.2 مليون جنيه مقابل 2.6 مليون جنيه فى العام المالى المناظر.