News Details

القابضة المعدنية تخطط لتمويل 70% من تطوير مصر للألومنيوم عبر القروض(24/10/2018 09:59:23)
كشف الدكتور مدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، عن خطة تمويل التوسعات الجارى تنفيذها بشركة مصر للألومنيوم – التابعة – والتى تبلغ تكلفتها الاستثمارية 600 مليون دولار.
وقال إنه سيتم تمويل 70% من التكلفة المذكورة عبر قروض بنكية وتم فعلياً مخاطبة عدد من البنوك المحلية والعالمية ، في حين سيتم تمويل 30% المتبقية عبر طرح حصة إضافية من أسهم الشركة بالبورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية المرتقب، فضلا عن الموارد الذاتية.
وأشار نافع، في تصريحات خاصة لـ " المال" الى أن دراسة الجدوى المتفائلة لخطة تطوير شركة مصر للألومنيوم ونتائج أعمالها وقوة مركزها المالى تشجع البنوك على تمويل المشروع بفائدة مرضية، موضحاً أن الخطة تتضمن زيادة الطاقة الإنتاجية من 320 الى 570 ألف طن.
فى سياق متصل، أكد رئيس القابضة المعدنية أنه من المقرر طرح مناقصة إنشاء محطة طاقة شمسية تتبع شركة مصر للألومنيوم قبل نهاية العام الجارى، بهدف حل أزمة ارتفاع أسعار الكهرباء، مشيراً الى أنه جار دراسة أفضل السبل لتدشين المشروع، ومنها الاعتماد على إحدى الشركات المتخصصة لإنشاء المحطة، وشراء الطاقة المنتجة منها.
من ناحية أخرى، لفت نافع الى أنه تمت تسوية مديونية بين شركتى الحديد والصلب والنصر لصناعة الكوك، التابعة بقيمة 360 مليون جنيه، على أن تضمن الأخيرة توريد 700 طن من الفحم يومياً مقابل سداد جزء من المديونية والانتظام بسداد قيمة الكميات المقبلة.
وأوضح أن شركة" تاتا ستيل" المكلفة بإعداد خطة تطوير الحديد والصلب تقوم حاليا بتجربة إنتاج 100 ألف طن خلال 3 أشهر، وبناء على نتائج التجربة سيتم تحديد ما إذا كانت الشركة القابضة ستضخ استثمارات جديدة فى " الحديد والصلب" من عدمه.