News Details

وزير قطاع الأعمال العام يوضح سبب تأجيل طرح الشرقية للدخان بالبورصة(21/10/2018 09:28:04)

أجاب هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام ، عن التوقيت المناسب لطرح حصة إضافية من الشركة الشرقية للدخان، فور الوصول للنطاق السعري للسهم الذي حدده قرار مجلس الوزراء رقم 926 لسنة 2018 الخاص بإعادة تنظيم أحكام برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها في الأسواق وتوسيع قاعدة الملكية.
ونص القرار على أن "يتحدد سعر الطرح بالنسبة لأسهم الشركات المقيدة نشطة التداول فى حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها".
وقال توفيق إن سعر سهم الشرقية للدخان أقل بـ2 جنيه من النطاق السعري الذي حدده مجلس الوزراء، مضيفاً أن "عملية الطرح قد تكون بعد أسبوع أو أسبوعين أو شهر، وفي النهاية تحكمنا المصلحة العامة وسيتم التشاور مع بنك الاستثمار".
وبلغ سهم الشرقية للدخان 17.53 جنيه بنهاية تعاملات 2 أكتوبر الجاري، فيما أغلق يوم 2 سبتمبر الماضى عند 103.32 جنيه، وشهد بعدها عملية تجزئة إلى 5 أسهم، بما يعنى أن سعر تداول السهم يبلغ 20.66 جنيه.
ويبلغ متوسط سعر تداول سهم الشرقية للدخان فى تلك الفترة نحو 19 جنيها، فى حين أغلق بنهاية تعاملات أمس، قرب 15.35 جنيه.
وأعلنت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات أمس الجمعة، إرجاء طرح نسبة 4.5% من أسهم رأسمال شركة الشرقية للدخان.
وأوضحت اللجنة أن هذا القرار جاء فى ضوء التطورات الأخيرة التى تشهدها أسواق المال العالمية والمتمثلة فى وجود تقلبات وانخفاض فى أسواق المال العالمية والإقليمية بسبب تزامن العديد من العوامل الخارجية، وأهمها تزايد سياسات الحماية المتبعة والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والصعوبات التى تواجه عددا كبيرا من الأسواق الناشئة فى ضوء ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الامريكية وعدد من الدول الأوروبية، وهى أمور ساهمت فى تزايد تدفقات الأموال خارج الأسواق الناشئة مما أثر سلبا على سوق المال المصرى وادى إلى انخفاض بعض أسعار الأوراق المالية المتداولة بالبورصة وكذلك انخفاض فى قيمة التداول اليومي.