News Details

رئيس الشركة : راية تبدأ تصنيع التوك توك و الموتوسيكل بمصنعها الجديد(16/10/2018 08:47:27)

بدأت شركة «راية القابضة» رحلة جنى ثمار خطتها التوسعية الاستثمارية التى استمرت لعدة سنوات، فقد أنهت تجهيز مصنعها الجديد الخاص بتصنيع وسائل النقل الخفيف، وتحديدًا منتجات «التوك توك» و«الموتوسيكلات».
ونجحت «راية القابضة» فى ضخ استثمارات 500 مليون جنيه تقريبًا فى عام 2018 الجارى، فى عدة مجالات بينها مصنع وسائل النقل الخفيف ونظيره للأغذية، والخدمات المالية غير المصرفية بمجموعة «أمان».
وتسعى الشركة إلى مضاعفة إنتاج مصنع «تدوير المخلفات» عبر إضافة خط إنتاجى جديد، بالإضافة إلى تجهيز خط إنتاج بأحد المصانع المملوكة لشركة أخرى، لإنتاج وتصنيع «غسالات سامسونج».
وتخطط الشركة لطرح شركتين تابعتين بالبورصة خلال النصف الثانى من عام 2019، حال تحسن أوضاع سوق المال المحلية، وهى«راية للتجارة والتوزيع» و«راية لتكنولوجيا المعلومات».
وحددت 3 محاور لعملها خلال العام الجديد، وهى «التصنيع المحلى» و«التصدير» و«الدفوعات الإلكترونية».
«المال» حاورت المهندس، مدحت خليل، العضو المنتدب، ورئيس مجلس إدارة «راية القابضة» للوقوف على آخر تطورات الخطة التوسعية للشركة خلال الفترة الراهنة، وأهدافها المستقبلية.
وكشف «خليل» أن شركته أنهت عمليات إنشاء وتجهيز مصنع «وسائل النقل الخفيف»، والخاص بتصنيع منتجات «التوك توك» و«الموتوسيكلات».
وأضاف أن المصنع الجديد بدأ رحلة العمل والتصنيع الفعلى، كأول مصنع لإنتاج «التوك توك» فى مصر، موضحًا أنه سيضيف إلى قوة الشركة بالسوق المحلية، ومن ثم دعم توجهها التصديرى لاحقًا.
يُذكر أن «راية القابضة» كانت أعلنت مطلع الشهر الجارى عن رصد نحو 100 مليون جنيه، لاختراق نشاط تجميع وتصنيع وسائل النقل الخفيف محليًا.
وفيما يتعلق بمصنع الغسالات، أكد خليل أن شركته اقتربت من تجهيز الخط الإنتاجى لتصنيع «غسالات سامسونج» بأحد المصنع المملوكة لشركة أخرى.
ورجح بدء تجميع وتصنيع الغسالات محليًا بنهاية العام الجارى، موضحًا اعتزام شركته توجيه الإنتاج المحتمل إلى السوق المحلية مع تصديره للأسواق الأفريقية، إذ ستستغل اتفاقيات التجارة مع دول «الكوميسا» و اتفاقية «أغادير» مع الشمال الأفريقى، لتصدير المنتج لدولها.
وأشار إلى أن تكلفة إضافة جزء معين على خط إنتاج لتصنيع وتجميع «غسالات سامسونج» بلغ نحو مليونى دولار، وأن تكلفة تصنيع وتجميع الغسالات الأوتوماتيك مرتفعة إلا أن العائد الاستثمارى لها مجز.
وقال إن شركته تستهدف زيادة إنتاجها من الغسالات المنتجة محليًا، وتدرس نتائج المرحلة الأولى من تصنيع الغسالات، لبحث إمكانية التوسع خلال الفترة اللاحقة، عبر إقامة مصنع جديد لإنتاج وتصنيع الغسالات بالتعاون مع «سامسونج».
وألمح إلى أن نسبة المكون المحلى من الغسالة المصنعة بمصر ستبلغ نحو %40، كاشفا أن شركته تترقب حاليًا انتهاء وصول المعدات والمكونات المختلفة لبدء الإنتاج والتصنيع بنهاية العام الجاري.
وعن مصنع تدوير المخلفات، أفصح عن أن شركته تعتزم مضاعفة إنتاج المصنع، عبر إضافة خط إنتاج ثان، موضحًا أن العائد الاستثمارى لصناعة «تدوير المخلفات» مرتفع ومجز.
وأضاف أن شركته تنتج حبيبات بلاستيكية يتم استخدامها فى صناعة الأدوات البلاستيكية الحافظة للأغذية والمشروبات، مؤكدًا تصدير كل الإنتاج إلى الدول الأوروبية وسط معدل طلب مرتفع.
وفيما يتعلق بمصنع «القهوة» بأوغندا، قال «خليل» إن شركته تترقب انتهاء المستشارين القانونيين الأجانب من مراجعة العقود النهائية للتوقيع عليها، وتفعيل اتفاق الاستحواذ على %25 من رأسمال الشركة والمصنع الأوغندي.
يُذكر أن «راية» القابضة قد وقعت نهاية فبراير الماضى، مذكرة تفاهم مع شركة «هوك» المحدودة بدبى، والتى تمتلك نحو %96 من الأسهم المصدرة لرأس مال «أوغندا فينسى كوفى» المحدودة، بشأن الاستحواذ على %25 من أسهم الأخيرة بقيمة 6 ملايين دولار.
وعلى صعيد صناعة الأغذية، كشف عن أن شركته تستعد لمضاعفة إنتاج مصنعها الغذائى بمدينة السادات، عبر إضافة خط إنتاجى جديد، موضحًا أن المصنع يقوم بإنتاج منتج «لذة» و«إيفرست» وهى عبارة عن «فراولة و خضار مجمد».
وكان «خليل» قد صرح من قبل لـ«المال» أن التكلفة الاستثمارية ستصل لـ 50 مليون جنيه، موضحًا أن الخط الجديد سيرفع طاقة المصنع بنحو 20 ألف طن فى حين أن الخطين الحاليين تبلغ طاقتهما الإنتاجية نحو 14 ألف طن، مشيرًا إلى أن شركته نجحت فى تصدير كل إنتاج المصنع إلى روسيا و ألمانيا، و أنها تستهدف حجم أعمال لمصنع الأغذية خلال عام 2018 يقدر بنحو 200 مليون جنيه.
وأكد «خليل» أن شركته تخطط لطرح شركتين تابعتين وهم «راية للتجارة» و«راية لتكنولوجيا المعلومات» بالبورصة، شريطة استقرار أوضاع سوق المال وتحسن مستويات التداولات وأسعار الأسهم.
وأضاف أنه حال استقرت الأوضاع داخل البورصة، فإن «راية القابضة» ستبدأ فى تنفيذ خطة طرح الشركتين فى النصف الثانى من عام 2019، مشيرًا إلى أن كلا الشركتين متوافقتين مع قواعد القيد بالبورصة.
وأوضح أن شركته ستطرح شركاتها بالبورصة وفقًا لسياستها الاستثمارية التى ترتكز على امتلاك الحصة الحاكمة بالشركة حتى عقب الطرح فى البورصة، مشيرًا إلى أن الحصة المستهدف طرحها بين 30 – 40 % بناء على الاحتياجات المالية لكل شركة.
وتقدم «راية» للتجارة والتوزيع خدمة البيع غير المباشر من خلال 8 آلاف نقطة بيع، والبيع المباشر من خلال فروع راية وسلسلة الفروع التى تديرها الشركة لصالح «سامسونج» و«اتصالات مصر» و«ميجاستور مصر»، وخدمة ما بعد البيع لعملائها.
استثمارات أقل فى 2019 مقارنة بـ 2018
وكشف «خليل» أن شركته تعتزم ضخ استثمارات أقل فى عام 2019 المقبل بنسبة تصل لـ %50 من حجم استثمارات عام 2018 ، والتى بلغت نحو 500 مليون جنيه تقريبًا لرغبتها فى التركيز على إدارة الاستثمارات التى ضخت خلال الفترة الماضية بعدة مجالات منها الصناعى، و منها الأنشطة المالية غير المصرفية، فى محاولة لتحقيق عائد استثمارى مرتفع.
وتمتلك «راية» نحو 48 شركة تابعة متنوعة فى عدة مجالات أبرزها «راية لمركز الاتصالات» و«راية لتكنولوجيا المعلومات والإدارة»، و«أمان» للمدفوعات الإلكترونية و«راية للاستثمارات والاستشارات» وأخرى للتأجير التمويلى، والصناعات الغذائية.
وطالب «خليل» وزارة البيئة بالموافقة على إنشاء أول مخزن للفحم متوافق مع المواصفات العالمية، مشيرًا إلى أن شركته أنهت كل الإجراءات عدا الحصول على موافقة وزارة البيئة.
وأضاف أن كل الفحم الذى يتم استيراده يتم تخزينه بطريقة غير مطابقة للمواصفات العالمية للصحة والأمان.
يُذكر أن «راية القابضة» قد وقعت عقدا فى 2017، مع هيئة قناة السويس لشراء نحو 300 ألف متر منها 200 ألف متر لإنشاء مصانع، فيما سيقام مخزن للفحم مطابق للمواصفات العالمية على الـ 100 ألف متر الأخرى.
وعن المطاعم، قال إن شركته تعتزم افتتاح فرع جديد لسلسلة مطاعمها بمنطقة القاهرة الجديدة، ليرتفع العدد إلى 7 .
وسجلت «راية» صافى ربح 17.1 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضى، مقابل 55.58 مليون جنيه أرباح للفترة المقابلة من العام الماضى، فيما ارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة، مسجلة 4.01 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 3.06 مليار جنيه للفترة المماثلة من العام الماضي.
ويبلغ رأسمال «راية» 504.5 مليون جنيه، موزعا على 100.9 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات، وتعمل فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتوزيع والتجزئة والدفع الإلكترونى، والتمويل متناهى الصغر والتأجير التمويلى.
وتسعى «راية القابضة» خلال الأيام الراهنة، لزيادة رأسمالها المصدر من 630.5 مليون جنيه إلى 1.07 مليار، وتقدمت بزيادة 441.4 مليون جنيه، موزعة على 88.2 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.
وتقدمت أيضا لزيادة رأس المال المرخص من مليار جنيه إلى 5 مليارات، وجارٍ فحص تقرير الإفصاح والمستندات المرفقة به.