News Details

الرئيس التنفيذى الجديد لفودافون يدرس بيع آلاف الأبراج للحد من تراكم الديون(17/09/2018 15:17:27)

قال الرئيس التنفيذى الجديد لشركة فودافون أنه يدرس بيع عشرات الآلاف من أبراج الهواتف للحد من تراكم ديون الشركة التى تبلغ 31 مليار يورو، وذلك حال التوصل إلى الاتفاق الصحيح، بحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.



وأضافت الصحيفة أن نيك ريد، الرئيس التنفيذى المعين حتى يتولى السلطة من الرئيس التنفيذى للشركة فيتوريو كولاو الشهر المقبل، وضع خطط مفصلة فى مؤتمر جولدمان ساكس فى نيويورك لإعادة هيكلة الأعمال.


وأوضحت "فايننشال تايمز" أن هذا يأتى بعد تقديم نظرة لا تدعو للتفاؤل للمستثمرين بشأن الأداء لبقية هذا العام المالى بسبب المنافسة الحادة فى أسواقها الإيطالية والإسبانية.

تمتلك شركة الاتصالات 110 ألف برج فى جميع أنحاء أوروبا - حوالى 55 ألف منها يتم التحكم فيها مباشرة. ويقدر بنك باركليز أن أبراج فودافون الأوروبية ربما تصل قيمتها إلى 12 مليار يورو.

وأوضحت الصحيفة أن "ريد" سعى إلى طمأنة المخاوف بشأن صافى ديون "فودافون" البالغة 31 مليار يورو واستدامة مدفوعات الأرباح فى أعقاب استحواذها على عمليات "ليبرتي جلوبال" فى ألمانيا وأوروبا الشرقية بقيمة 18 مليار يورو. وقال إن تحسين أداء الأرباح ومبيعات الأصول سيساعد على تقليل الاقتراض.

كما قال ريد إن الشركة سوف تقلص 1700 وظيفة عبر مراكز الخدمة المشتركة فى مصر والهند ورومانيا هذا العام المالى، أى ما يقرب من 8% من القوة العاملة فى هذا الجانب من الأعمال. واعتبرت الصحيفة أن هذه التخفيضات تعد جزء من حملة أوسع لتخفيض 8 مليار يورو من التكاليف من الأعمال التجارية لاسيما مع استبدال بعض الوظائف المكتبية بـ"الروبوتات".

وأضافت الصحيفة أن الشركة ستكشف المزيد من خططها فى شهر نوفمبر المقبل عندما تعلن عن نتائج محاولات ريد فى تحسين الثقة فى استراتيجية الشركة.