News Details

"البترول" تعلن ارتفاع أرباح "الإسكندرية للزيوت المعدنية" لـ1.48 مليار جنيه(09/09/2018 09:26:35)



أ ش أ

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه يتم حالياً الإسراع بتنفيذ البرنامج المتكامل لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير الحالية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة ورفع كفاءة الوحدات الإنتاجية القائمة وإزالة الاختناقات بهدف زيادة الطاقة التكريرية لمواجهة الزيادة المستمرة فى الطلب المحلى على المنتجات البترولية والعمل على تقليل الاستيراد من الخارج فضلاً عن تحسين جودة المنتجات.





جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) لاعتماد نتائج أعمالها خلال العام المالى 2017/2018.



وأشار الوزير طارق الملا، فى بيان اليوم السبت، إلى أن شركة "أموك" تمثل نموذجاً ناجحاً لشركات البترول المطروحة فى البورصة المصرية، ووعاءً استثمارياً جيداً للمواطنين المصريين أصحاب الأسهم يدعمها مؤشراتها المالية والاقتصادية المتصاعدة وقوة سهمها فى سوق البورصة المصرية .



وأضاف الملا، أن النظرة المستقبلية للشركة تهدف إلى تحقيق الاستدامة من خلال تنفيذ مشروعات مستقبلية لزيادة الكميات من المنتجات البترولية عالية الجودة مثل السولار والبنزين والبوتاجاز والنافتا، وأن هناك دراسة بين أموك والشركة القابضة للبتروكيماويات لإمداد مجمع البتروكيماويات المخطط اقامته فى منطقة العالمين الصناعية الجديدة بالنافتا.



من جانبه، قال الكيميائى عمرو مصطفى، رئيس شركة أموك، إن سياسة الشركة خلال الفترة الحالية فى ضوء استراتيجية وزارة البترول لتطوير وتحديث معامل التكرير وزيادة انتاجيتها، مشيراً إلى أن أرباح الشركة بلغت 48ر1 مليار جنيه مقابل حوالى 1ر1 مليار جنيه العام السابق بزيادة نسبتها 35% .



ولفت مصطفى، إلى أن إجمالى حجم مبيعات الشركة حوالى 1672 ألف طن مقابل 1608 آلاف طن فى العام السابق بزيادة نسبتها 4%، مضيفًا أن العائد على الاستثمار بلغ خلال العام حوالى 19% بالمقارنة بالعائد على الاستثمار فى نفس الصناعة والذى يتراوح بين 10- 12%.



وأوضح رئيس شركة أموك، أن القيمة السوقية للشركة وصلت إلى أكثر من 15 مليار جنيه فى 30/6/2018 مقابل حوالى 2 مليار فى 30/6/2016 مما أدى إلى تزايد مستمر فى نسبة مساهمة صناديق الاستثمار والمؤسسات، وأشار إلى أن أموك تتطلع فى إطار استراتيجيتها بشأن توجهاتها الاستثمارية خلال المرحلة المقبلة إلى زيادة نسبة المساهمة فى شركة الإسكندرية لمنتجات الشمع واستكمال المرحلة الثانية من تطوير وحدة السولار MDDU للحصول على منتجات مطابقة للمواصفات العالمية، ومن المخطط أن يتم التكامل مع مشروع تكرير المتبقى الثقيل لتقليل التكلفة الاستثمارية وتعظيم العائد الاقتصادى .



ونوه مصطفى، عن أن الجمعية العامة وافقت على توزيع كوبون نقدى قدره 85 قرشاً لحامل السهم على أن يتم صرفه على دفعتين، الدفعة الأولى 55 قرشاً يتم صرفها أكتوبر القادم والدفعة الثانية 30 قرشاً يتم صرفها فى فبراير 2019