News Details

أبوقير للأسمدة تستعد لتدشين مشروع لتحلية مياه البحر(27/08/2018 09:06:14)

تخطط شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية لتدشين مشروع لتحلية مياه البحر بتكلفة استثمارية تقديرية تدور حول 1.5 مليار جنيه.
أكد سعد أبوالمعاطي، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب، أن الشركة اقتربت من اختيار مكتب استشارى لإعداد كراسة شروط المشروع، تمهيدًا لطرحها على المقاولين المختصين بالتنفيذ.
وأشار إلى أن المشروع سيستغرق نحو عامين من الآن، ولن يتم إدراجه ضمن استثمارات العام المالى الحالي، لطول فترة التنفيذ، موضحًا أن مشروعات التحلية مكلفة ماديًّا وسيتم البحث عن مصادر التمويل وستكون فى الغالب من البنوك المحلية.
ولفت أبوالمعاطى إلى أن المشروع سيوفر احتياجات الشركة من المياه المستخدمة فى العملية الإنتاجية، كما سيوفر للدولة كميات كبيرة من المياه يمكن استغلالها فى الشرب أو عمليات الزراعة وذلك فى إطار حماية الموارد المائية، خاصة فى ظل التحديات التى تواجهها مصر.
وقال إن أى نقص للمياه يعنى توقف المصانع أو تعطل الإنتاج، موضحا أن توقف مصنع واحد قد يكلف الشركة 6 ملايين جنيه يوميًا.
وأشار إلى أن استراتيجية عمل الشركة تعتمد على الاقتراض، رغم المركز المالى القوي، لتمويل المشروعات ذات العائد الاقتصادى مثل تحلية المياه والتى يمكن أن تسترد تكلفتها خلال سنوات قليلة، مؤكدًا أن هذه المنهجية تحمى المساهمين وتحفظ حقوقهم فى الأرباح بدلاً من استخدام حصيلة الأرباح فى تنفيذ المشروعات.
فى سياق متصل، قال أبو المعاطى إن شركته بدأت التشغيل التجريبى لمصنع إنتاج شكائر البلاستيك وزن 50 كيلوجرامًا والذى تم تمويله بشكل ذاتى لإنتاج 40 مليون شيكارة فى العام، لتغطية احتياجات الشركة وبيع الكميات المتبقية للكيانات الشقيقة.
وتترقب البورصة طرح حصة إضافية تمثل %30 من «أبوقير» ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وأظهرت المؤشرات المالية للشركة عن العام المالى 2017-2018، نمو أرباحها %9 لتسجل 2.4 مليار جنيه، مقابل 2.2 مليار فى العام المالى المقارن، كما ارتفعت مبيعات الفترة إلى 7.5 مليار جنيه، مقابل 6 مليارات فى العام المماثل.