News Details

إيديتا | نتائج أعمال الربع الثاني من 2018 : الأرباح المتكررة ترتفع أكثر من ثلاثة أضعاف نتيجة النمو القوي للإيرادات و الرافعة التشغيلية(02/08/2018 10:50:47)

الأرباح المتكررة تتعافى نتيجة ارتفاع معدلات التشغيل .
أوردت شركة إيديتا للصناعات الغذائية نتائج أعمال أخرى قوية عن الربع الثاني من 2018، حيث ارتفعت الأرباح المتكررة 2.5 مرة مقارنة بالربع الثاني من عام 2017 مسجلة 25 مليون جنيه لتعكس نمو سنوي قوي للإيرادات وتحسن ملحوظ للربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب. شهدت الأرباح تحسناً على الرغم من ارتفاع صافي المصروفات التمويلية بنسبة 37% على أساس سنوي نتيجة ارتفاع متوسط أسعار الفائدة، مما محا جهود الشركة المستمرة لخفض مديونياتها (بلغ صافي الدين إلى حقوق المساهمين 0.6 مرة في الربع الثاني من 2018 مقارنة ب 1.0 مرة في الربع الثاني من 2017). سجلت الإيرادات 789 مليون جنيه في الربع الثاني من 2018، بارتفاع 29% على أساس سنوي (لا يزال اتجاه الإيرادات منذ بداية العام متماشيا مع توقعاتنا للعام بأكمله)، وذلك بدعم من ارتفاع أحجام المبيعات بنسبة 30% على أساس سنوي مسجلة 551 مليون عبوة. في الوقت نفسه، حافظ متوسط سعر المصنع/ ونوعية المنتجات على استقراره تقريبا عند 1.43 جنيه/ للعبوة رغم طرح منتجات أخرى بأسعار تنافسية جنيه/ للعبوة (وهي تودو جو وهوهوز غير المغطاة بالشيكولاتة)، نظرا لزيادات الأسعار غير المباشرة في بعض المنتجات وزيادة نسبة مساهمة قطاع الكرواسون مرتفع الأسعار (ليمثل 32.6% من إيرادات الربع الثاني لعام 2018 مقارنة بـ 25.7% في الربع الثاني من 2017). على أساس ربع سنوي، انخفضت إيرادات إيديتا بنسبة 11% مقارنة بالربع الأول من 2018 بسبب انخفاض الطلب عادة على الوجبات الخفيفة في رمضان.
تحسن قطاع الكرواسون ما زال يقود النمو
كان قطاع الكرواسون، أكثر القطاعات تأثرا بزيادة الأسعار بعد التعويم، أكبر مساهم في نمو الإيرادات ( حيث شكل 56% من نمو الإيرادات) وسجل القطاع أقوى ارتفاع في أحجام المبيعات عند 58% على أساس سنوي. بلغت إيرادات قطاع الكرواسون 257 مليون جنيه في الربع الثاني من 2018، مرتفعة بنسبة 64% على أساس سنوي، حيث جاء نمو المبيعات مدعما بشكل أساسي بارتفاع الطلب، وبنسبة أقل بارتفاع متوسط سعر المصنع/ نوعية المنتجات حيث قامت إيديتا بزيادة حجم وسعر مينى مولتو بالبندق، ليصل سعره الآن إلى 3 جنيه/ للعبوة. من الجدير بالذكر أن إيديتا تمكنت من استعادة حصتها السوقية في هذا القطاع، حيث سيطرت على 64.2% من السوق في أبريل 2018، مقارنة بـ 60.4% في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك على الأرجح نتيجة جهودها لتغيير شكل العلامة التجارية لمولتو بنجاح ولتوقف إنتاج منتج أولى بالسوق.
ارتفاع هامش الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب نتيجة ارتفاع معدلات التشغيل؛ نحافظ على توقعاتنا للشركة مع خفض التوصية إلى الاحتفاظ
ارتفع مجمل الربحية بنسبة 20% على أساس سنوي، بينما ارتفعت الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب بنسبة 120% على أساس سنوي، جاء ارتفاع الأخير نتيجة زيادة امتصاص التكاليف الثابتة من قبل ارتفاع معدلات التشغيل. إلا أن هامش مجمل ربح شركة إيديتا انكمش بنحو 3 نقاط مئوية على أساس ربع سنوي ونقطتين مئويتين على أساس ربع سنوي مسجلًا 28% (مما يقل عن توقعاتنا)، وذلك نتيجة زيادة التكاليف في مرحلة التصنيع مع إجراء أعمال الصيانة بمصنع E10 الذي يتضمن 4 خطوط إنتاج كيك من إجمالي 12 خط إنتاج الكيك لدى إيديتا، وفقًا لإدارة الشركة. بناءً عليه، سجل هامش مجمل ربح قطاع الكيك الأساسي لدى الشركة (الذي شكّل 48% من إيرادات الربع الثاني من 2018) 31% في الربع الثاني من 2018، منخفضاً من 35% في نفس الربع من العام الماضي. في الوقت نفسه، تمكنت الشركة من تسجيل هامش ربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب 12% في الربع الثاني من 2018، بارتفاع 5 نقاط مئوية على أساس سنوي وانخفاض 4 نقاط مئوية على أساس ربع سنوي، ليعكس ذلك ارتفاع معدلات التشغيل على أساس سنوي وهبوط ربع سنوي لإيرادات الشركة إلى جانب زيادة المصروفات التسويقية والعمومية والإدارية نسبة إلى المبيعات بواقع 2 نقطة مئوية، نظرا للارتفاع القوي للإنفاق على الإعلانات خلال شهر رمضان. مع ذلك، نحافظ على تقديراتنا للعام بأكمله (بأن يمثل هامش مجمل الربح 31.9% والربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب 16.6%) نظرا للارتفاع المتوقع لهوامش الربحية في النصف الثاني من عام 2018، بدعم من I) العوامل الموسمية، II) استمرار تحسن معدلات التشغيل، III) استعادة هامش مجمل ربحية قطاع الكيك لمعدلاته الطبيعية بعد انتهاء أعمال التجديد بمصنع E10. إلا أننا نخفض توصيتنا إلى الاحتفاظ للارتفاع المحدود المحتمل بعد تقدم السهم بقوة مؤخراً.