News Details

«المالية» تصدر قرارا بأسعار منتجات التبغ الجديدة منعا لاستغلال المواطنين(17/07/2018 10:03:38)

أصدر وزير المالية الدكتور محمد معيط قرارا وزاريا بتحديد أسعار بيع منتجات التبغ التي يتم علي اساسها حساب قيمة ضريبة القيمة المضافة، حرصا علي استقرار السوق المحلية ومنعا لاستغلال المواطنين في ضوء بدء تطبيق منظومة التأمين الصحي الاجتماعي الشامل التي يفرض قانونها الصادر في شهر يناير الماضي زيادة محدودة في سعر ضريبة القيمة المضافة علي السجائر الأجنبية والمصرية والمبيعة محليا والتي بدأ تحصيلها الخميس الماضي. وأكد بيان الوزارة أنه من المتوقع ان تحقق حصيلة رسوم السجائر نحو 4 مليارات جنيه سيتم توجيهها كاملا للتأمين الصحى.

وقد حدد القرار سعر بيع علبة سجائر مارلبورو (ريد جولد) وكينت ودافيدوف بقيمة 37 جنيها، اما مارلبورو ميديم فحدد سعرها بقيمة 35 جنيها، ومن نوع ميريت ودانهيل بقيمة 40 جنيها ومن نوع كاميل بقيمة 34 جنيها ومن نوع «ال أند ام» و«لاكي سترايك» بقيمة 29 جنيها ومن نوع «روثمان» و«جولواز» و«ونستون» بقيمة 27 جنيها ومن نوع نكست وبي اند اس بقيمة 25 جنيها ومن نوع بال مال وفايسري بقيمة 24 جنيها ومن نوع كليوباترا بلاك ليبول وتايم وجولدن ويست بقيمة 22 جنيها ومن نوع كليوباترا سوبر بقيمة 18 جنيها ومن نوع تارجت وكليوباترا بوكس (جولد واحمر وأزرق) بقيمة 17 جنيها ومن نوع كليوباترا كينج (عبوات ورقية) بقيمة 15.5 جنيه ومن نوع كليوباترا كوين (ورقية) بقيمة 16 جنيها ومن نوع مونديال (أحمر أزرق) ولايت وبوسطن وبليمونت بقيمة 16.5 جنيه.

وشدد القرار علي أنه في حالة قيام الموزع أو التاجر بالبيع بسعر أعلي من السعر المعلن بقرار الوزير أو من سعر بيع المستهلك المعلن من قبل الشركات المنتجة أو المستوردين أيهما اكبر فان ذلك سيعد تهربا من الضريبة . وقالت الوزارة أن الرسوم لا تعد ضرائب جديدة بل هى رسوم تضمنها قانون التأمين الصحي الشامل الجديد .

وأكد البيان ايضا أن القطاع الصحي شهد زيادة في مخصصاته المالية خلال العام المالي الجديد لتصعد إلى 80.7 مليار جنيه مقابل 69.5 مليار جنيه بزيادة 11.2 مليار جنيه «حتى نوفر أفضل خدمة ممكنة للرعاية الصحية للمواطنين على جميع مستوياتهم، وهو الأمر الذي نعمل على تنفيذه بالتنسيق مع الجهات المعنية»، واكد بيان الوزارة أنه من المتوقع ان تحقق حصيلة رسوم السجائر نحو 4 مليارات جنيه سيتم توجيهها كاملا للتأمين الصحى.

وتضمن بيان وزارة المالية أن المخصصات المالية لنظام التأمين الصحي الشامل الجديد بلغ 2.3 مليار جنيه ليتضمن تقديم دعم صحى لغير القادرين بقيمة 1.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى برامج الرعاية الصحية للأطفال دون السن المدرسية والطلبة في سن الدراسة والفلاحين والمرأة المُعيلة.