News Details

شركة القلعة تتخارج من شركة بنيان للتنمية والتجارة المالكة لمشروع ديزاينبوليس ونقل الملكية لإحدى الشركات التابعة لشركة كومباس إنفستمنت(04/07/2018 09:01:17)

سوف تثمر حصيلة عملية التخارج عن خفض المديونيات على مستوى شركة القلعة والشركات التابعة، وذلك بالتوازي مع مواصلة خطط النمو باستثماراتها التابعة.
أعلنت شركة القلعة (كود البورصة المصرية CCAP.CA) – وهي شركة رائدة في استثمارات الطاقة والبنية الرئيسية بمصر وأفريقيا – وشركة كومباس إنفستمنت، وهي شركة رائدة في نشاط الاستثمار، عن إتمام بيع شركة بنيان للتنمية والتجارة (بنيان) المملوكة بالكامل لشركة Mena Home Furnishings التابعة للقلعة لصالح شركة كومباس .
تعمل شركة بنيان في مجال تطوير المشروعات العقارية المتخصصة كما تمتلك مشروع ديزاينبوليس مول، وهو المركز التجاري الحائز على العديد من الجوائز الدولية. وقد قام بيت التصميم المعماري الشهير Skidmore, Owings and Merrill بتصميم ديزاينبوليس مول الذي يقع على مساحة 117 ألف متر مربع بمدينة الشيخ زايد غرب القاهرة. وسوف تقوم شركة كومباس بتحويل المركز التجاري الذي يبلغ طوله حوالي 1 كم ويشمل ما يقرب من 300 متجر إلى مساحة تجارية متعددة الاستخدامات تضم مختلف الأنشطة التي تلائم نمط الحياة الحديثة، ومن بينها متاجر التجزئة والمطاعم والمساحات الإدارية والمنطقة الترفيهية لجميع أفراد العائلة.
وفي هذا السياق أوضح هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن عملية التخارج من شركة بنيان تأتي في إطار استراتيجية شركة القلعة للتخارج من الأصول غير الأساسية، لتركز الشركة خلال الفترة المقبلة على توظيف الموارد والطاقات البشرية في تنمية استثماراتها الرئيسية في قطاعات الطاقة والبنية الأساسية. ولفت الخازندار أن حصيلة عملية التخارج ستثمر عن خفض المديونيات على مستوى شركة القلعة والشركات التابعة، وذلك في ضوء الاستعدادات لبدء التشغيل التجاري بمشروع الشركة المصرية للتكرير بالتوازي مع مواصلة خطط النمو بشركة طاقة عربية، أكبر شركة تابعة للقطاع الخاص المصري في مشروعات توزيع الطاقة، وشركة توازن، التي تحتل مكانة إقليمية رائدة في مجال تدوير المخلفات، وشركة نايل لوجيستيكس.
ومن جانبه أكد شامل أبو الفضل مؤسس و رئيس مجلس إدارة شركة كومباس، أن الشركة لديها سجل ناجح في الإستحواذ على شركات وتحقيق النمو والتوسعات بها، مشيرًا إلى أن إدارة كومباس ترى أن التوقيت الحالي مناسب لضخ المزيد من الاستثمارات في سوق العقارات التجارية بمصر نظرًا لتحسن الأوضاع الاقتصادية. وأضاف أبو الفضل أن أصول الشركة المستحوذ عليها تمنح فرصة كبيرة للنمو بسبب تصميمها المميز والحائز على العديد من الجوائز الدولية وموقعها الفريد في قلب مدينة الشيخ زايد التي تحظى بتركيبة سكانية متميزة ومتنامية، إلى جانب نمو الطلب والإقبال على الأنشطة الخارجية والمرافق الترفيهية الراقية.
جدير بالذكر أن شركة القلعة ستحصل على 162 مليون جنيه من عملية البيع المذكورة. وقد تم إدراج الخسائر الناتجة عن بيع شركة Mena Home Furnishings على القوائم المالية لشركة القلعة خلال عام 2017. علاوة على ذلك، تضمنت شروط الصفقة تسوية مديونيات البنوك، حيث قامت كومباس بتسوية وتحمّل التزامات بقيمة إجمالية 340 مليون جنيه ويشمل ذلك التزامات للبنوك والأطراف الأخرى، بالإضافة إلى الاستحواذ على قرض شركة Mena Home Furnishings لشركة بنيان البالغة قيمته 272 مليون جنيه، ولم يتم الإفصاح عن قيمة ذلك الاستحواذ.
ويركز المنهج الاستثماري لشركة كومباس على الاستثمار في القطاعات المستقرة المتميزة بارتفاع معدل العائد على الاستثمار مقارنة بمستوى المخاطر المحتملة. كما تسعى الشركة إلى تحقيق عائد استثمار جذاب بالشركات التي تستثمر بها وذلك عبر التوسع الاستراتيجي و استقطاب أكفأ المواهب الإدارية وتعظيم الاستفادة من خبراتهم لتنمية تلك الاستثمارات.
وتبلغ ملكية شركة القلعة حوالي 60% من شركة بنيان بصورة غير مباشرة. وتأتي تلك الصفقة في إطار استراتيجية شركة القلعة للتخارج من الأصول غير الأساسية ومواصلة خفض المديونيات على مستوى شركة القلعة والشركات التابعة، علمًا بأن القلعة عكفت خلال الأربع سنوات الماضية على دعم وتنمية الاستثمارات الرئيسية، مع التعجيل بخطة التخارج من المشروعات الأخرى والتي تم بمقتضاها بيع كامل حصة القلعة من أسهم شركات إنجوي والعجيزي، وشركة تنمية للتمويل متناهي الصغر، وشركتي مصر لصناعة الزجاج (MGM) والمتحدة للعبوات الزجاجية (UGC)، وشركة الرشيدي الميزان وكذلك شركتي أسيك المنيا للأسمنت ودجلفا للأسمنت، ,شركة دايس للملابس الجاهزة والشركة العربية للخدمات والتجارة (إدارة سلسلة سوبرماركت مزارع دينا).
جدير بالذكر أن شركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية قد قامت بدور المستشار المالي لعملية البيع، بينما قامت شركة TMS Law Firm بدور المستشار القانوني للطرف المشتري.