News Details

شركة الشرقية للدخان : الشركة تدرس آثار تحريك الطاقة على تكلفة الإنتاج(27/06/2018 10:21:28)
أكدت مصادر قريبة الصلة من الشرقية للدخان " إيسترن كومبانى". أن الشركة رصدت إقبالا متزايداً على شراء المنتجات الأقل سعراً المعروفة بالسجائر الشعبية.
وأرجعت المصادر هذه الظاهرة الى رغبة التجار فى تخزين السجائر، ترقباً لزيادة محتملة فى الأسعار مع مطلع العام المالى المقبل، مفضلة عدم الافصاح عن نسب الزيادة فى الطلب بالتحديد.
وأشارت المصادر الى أن هناك طلباً كبيراً على صنفى سجائر كليوباترا وبوكس لكونهما الأقل سعراً، وأن مجلس الادارة يعد دراسة بناءً على توجيهات القابضة للصناعات الكيماوية لبحث أثر الزيادة الأخيرة فى أسعار الطاقة سواء الغاز أو البنزين أو الكهرباء على تكلفة الإنتاج.
وأكدت أن الدراسة المذكورة تتضمن حساب تكلفة الإنتاج ونقل العاملين والخامات ومنتجاتها، وفقا لكل كيلو متر مربع، لافته الى دفع الشركة مقابل النقل بالأسعار الحالية لحين الانتهاء من الدراسة خاصة أن تأثير زيادة البنزين لايتعدى القروش على كل علبة.
وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ" المال" أن القانون الحالى يعطى الحق للشرقية للدخان فى تحريك الأسعار بشكل فردى، وفقا لآثار تكلفة الإنتاج عليها، دون الحاجة الى تعديل تشريعى، مشيرة الى أن تضع فى اعتبارها الحفاظ على الحصة السوقية والصراع مع المنافسين.
وفى سياق متصل، قالت المصادر إن شركات السجائر اجتمعت مع وزير المالية قبل شهرين لبحث أوضاع السوق، واقترحت الشرقية للدخان وقتها تطبيق زيادة تتراوح مابين 10 و 15 % .
ولفتت الى أنه فى حال إقرار زيادة فى أسعار السجائر فستنعكس على موازنة الشركة التقديرية للعام المالى المقبل 2019-2018، والتى متوقع تعديلها بناء على تحريك أسار المحروقات.
وتستهدف " الشرقية للدخان" تحقيق صافى ربح قدرة 3.25 مليار جنيه، مقابل 1.4 مليار مستهدفة خلال العام المالى الجارى 2017-2018 .
وقال مصادر لـ " المال" فى وقت سابق إنه سيتم إصدار قرار من وزير المالية والصحة بتحويل جزء من سعر بيع السجائر الى الخزانة العامة، لدعم تطبيق قانون التأمين الصحى الذى سيدخل حيز التنفيذ مطلع يوليو المقبل.