News Details

بلتون: نتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد في 28 يونيو(11/06/2018 09:33:04)
الاقتصاد الكلي | هدوء وتيرة التضخم تفسح مجالًا لأثر الارتفاع المقبل لأسعار البترول




المعدل السنوي للتضخم يسجل 11.4% في مايو، مما ينخفض عن توقعاتنا
انخفض المعدل السنوي للتضخم بشكل ملحوظ خلال شهر مايو، لتبلغ قراءته 11.4% مقارنة بـ 13.1% في أبريل، بانخفاض عن توقعاتنا عند 13%، وذلك بدعم من تباطؤ أسعار الأغذية إلى 8.6% مقارنة بـ 11.1% الشهر السابق. حافظت معظم القطاعات على استقرارها على أساس سنوي، باستثناء قطاع الترفيه والثقافة، الذي شهد هبوط قوي إلى 10.5% مقارنة بـ 39.7% في أبريل 2018.

المعدل الشهري للتضخم يشهد تراجعًا على الرغم من العوامل الموسمية
على أساس شهري، انخفض معدل التضخم بشكل ملحوظ مسجلًا 0.2% مقارنة بـ 1.5% في أبريل، بخلاف توقعاتنا عند 1.4%. وذلك بدعم من تراجع أسعار الأغذية بنسبة 0.3% مقارنة بارتفاعها بنسبة 2.4% الشهر الماضي، وعلى الرغم من العوامل الموسمية في رمضان. نعتقد أن ذلك يرجع إلى عروض تجار الجملة لتشجيع معدلات الطلب إلى جانب تراجع الإنفاق الخاص مقارنة بمعدلاته الطبيعية خلال هذا الوقت من العام. ستؤكد قراءة شهر يونيو أي العاملين أكثر تأثيرًا، مع الارتفاع المتوقع للإنفاق خلال عيد الفطر وبداية أجازات الصيف.

نتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد في 28 يونيو
نرى أن الانخفاض الملحوظ لقراءة التضخم يفسح مجالًا لتأثير الارتفاع المقبل في أسعار الوقود على النظرة المستقبلية للتضخم. حيث نتوقع ارتفاع أسعار الوقود بما يتراوح بين 35-45% الشهر المقبل، مما سيؤدي - إلى جانب الارتفاع الأخير في رسوم المياه- إلى ارتفاع التضخم بما يتراوح بين 3-5% خلال الربع الثالث من 2018. نؤكد على رؤيتنا بقرار الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 28 يونيو لأخذ الضغوط التضخمية المقبلة في الاعتبار. كما نؤكد على رؤيتنا باستقرار اتجاه العائدات مع توفير البنوك المحلية للسيولة اللازمة لتوازن هدوء وتيرة الاستثمار الأجنبي.