News Details

بنك الكويت الوطني يعرض تدبير 600 مليون جنيه لـ أبوقير للأسمدة (20/05/2018 09:42:00)

تقدم بنك الكويت الوطنى بعرض لشركة «أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية»، لتدبير سيولة بقيمة تصل إلى 600 مليون جنيه، يمثل جانب التمويل المحلى لمشروع إنتاج الحامض والنترات، بعد إعلان الشركة نهاية الأسبوع الماضى موافقة مجلس إدارتها على تدبير التمويل اللازم بالعملة الأجنبية، وقدره 105 ملايين يورو، من تحالف بنوك الأهلى، ومصر، وقطر الوطنى.
وأكد سعد أبو المعاطى، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب، فى تصريحات خاصة تلقى عروضاً من بنوك أخرى، فضل عدم الإفصاح عنها، لتدبير التمويل المحلى، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ نحو 133.6 مليون يورو.
وأوضح أن توقيع العقود مع البنوك الممولة بالعملة الأجنبية سيتم فى غضون شهر تقريباً، لافتا إلى أن البنك الأهلى تولى دور مرتب القرض ووكيل التسهيل، فى حين يقوم بنك مصر، وقطر الوطنى، بدور المرتب الرئيسى، توزيع الحصص بين البنوك.
شهدت صفقة التمويل منافسة شرسة بين تحالف البنك الأهلى وتحالف آخر ضم 5 بنوك هى: «المصرى الخليجى، والإسكندرية، والأهلى المتحد، والإمارات دبى، والمصرف المتحد».
وقال إن الشركة ستركز بالمرحلة المقبلة على إنهاء التراخيص اللازمة للمشروع، لافتاَ إلى أنه يستهدف إنتاج حوالى 210 ألاف طن نترات أمونيوم سنوياً، يوجه جزء منها إلى السوق المحلية والباقى إلى التصدير.
وأضاف أن تنفيذ المشروع يستغرق نحو 28 شهراً، ومن المستهدف استرداد التكلفة فى غضون 4 سنوات من بدء التشغيل، موضحاً أن احتياجات السوق من السماد تصل إلى 9 ملايين طن سنوياً، فى حين يصل الإنتاج إلى 22 مليون طن، ويوجه الباقى إلى التصدير.
ولفت إلى أن شركته تعمل على تعزيز صادراتها إلى دول يصل عددها إلى 22 دولة، منها الولايات المتحدة، وإيطاليا، وفرنسا، وجنوب أفريقيا، وتركيا، وجنوب شرق أسيا.
يذكر أن «أبو قير» كانت قد أعلنت أن شركة تيسين كروب الألمانية ستتولى تنفيذ المشروع.