News Details

نوك مارت تستحوذ على سلسلة محال مزارع دينا (15/05/2018 12:50:04)

استحوذت شركة سلاسل التجارة نوك مارت «Knock Mart» على كامل أسهم شركة العربية للخدمات والتجارة، المالكة لسلسة محال «مزارع دينا» الشهيرة لتجارة التجزئة، مقابل تخارج شركة القلعة للاستشارات المالية .
وكان قد كشفت عن تقدم «نوك مارت» بعرض للاستحواذ على محال مزارع دينا فى أكتوبر الماضى .
وأعلنت القلعة فى بيان للبورصة، بيع كامل حصتها فى العربية للخدمات إلى شركة «أربيان هولدنج»، وأوضحت مصادر مقربة من الصفقة أن «أربيان هولدنج» هى نفسها «نوك مارت» بعد أن أجرت الأخيرة عملية إعادة هيكلة لاستثماراتها .
وقالت المصادر إن الصفقة شملت سداد «نوك مارت» مبلغ نقدى، بالإضافة إلى تعهدها بسداد مستحقات الموردين لمزارع دينا، والتى تراكمت خلال السنوات الماضية، رافضة الكشف عن القيمتين، موضحة أن «نوك مارت» ستمول الصفقة من مواردها الذاتية . وتأسست «نوك مارت» عام 2014 عبر مجموعة من رواد الأعمال، ويسيطر أحمد طاهر، رئيس مجلس الإدارة على النسبة الأكبر من رأسمالها البالغ 50 مليون جنيه، وتعمل فى تسويق السلع والمستلزمات المنزلية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تجارة التجزئة التقليدية .
وأشارت المصادر إلى أن عدد المحلات المملوكة لنوك مارت فى السوق المحلية، وصل إلى 20 بعد إتمام الاستحواذ على «مزارع دينا»، شاملاً 17 تابعين للأخيرة، بجانب 3 فروع لنوك مارت منها اثنان فى مصر الجديدة .
وأكدت المصادر أن «نوك مارت» بصدد تغيير الاسم التجارى لمحال مزارع دينا، فضلا عن إطلاق خطة توسعية وضخ استثمارات بأكثر من 70 مليون جنيه لزيادة عدد الفروع إلى 100، مستهدفة مناطق جديدة فى المحافظات والمدن العمرانية الجديدة، مثل العاصمة الإدارية، للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة، علاوة على الترويج من جديد لسلسلة المحال لدى الموردين والمستهلكين .
ولفتت المصادر إلى أن شركة «هيكلة» المالية تولت مهام المستشار المالى لنوك مارت، بجانب مكتب «معتوق بسيونى» كمستشار قانونى للطرف الشارى، بينما لعب مكتب العربية للاستشارات القانونية نفس الدور للطرف البائع .
وتابعت: تم تنفيذ صفقة نقل ملكية أسهم شركة العربية للخدمات لصالح «نوك مارت» بسوق الصفقات بالبورصة خلال الأيام القليلة الماضية، وتولت شركة «فاروس» لتداول الأوراق المالية مهام نقل الملكية .
وأطلقت سلسلة سوبر ماركت «مزارع دينا» لأول مرة عام 2010 عبر شركة «القلعة»، وتملك 17 محلًا فى السوق موزعة ما بين القاهرة الكبرى، والساحل الشمالى والإسكندرية، وخلال العامين الماضين، وقعت اتفاقيات تجارية مع «نوك مارت» لبيع منتجاتها عبر التجارة الإلكترونية، وبعد نجاح التجربة، تطرقت «نوك مارت» لتقديم عرض للاستحواذ على المحال، بهدف التوسع فى مجال التجارة عبر إتاحة البيع التقليدى إلى جانب الإلكترونى.