News Details

القلعة : أسيك للأسمنت توقع عقد بيع كامل حصتها بشركتي أسيك المنيا وأسيك للخرسانة الجاهزة إلى شركة مصر للأسمنت – قنا(01/11/2015 14:18:49)

شركة القلعة تبيع حصتها في مشروعات أسيك المنيا وأسيك للخرسانة الجاهزة إلى شركة مصر للأسمنت – قنا مقابل مليار جنيه تقريبًا، والصفقة تقدر القيمة الكلية للشركتين بنحو 2.1 مليار جنيه .

أعلنت شركة القلعة (كود البورصة المصرية CCAP.CA) – وهي شركة رائدة في استثمارات الصناعة والبنية الأساسية بمصر وأفريقيا – أن شركة أسيك للأسمنت التابعة لها قامت بتوقيع عقد بيع لكامل حصتها بشركتي أسيك المنيا وأسيك للخرسانة الجاهزة إلى شركة مصر للأسمنت – قنا مقابل نحو مليار جنيه تقريبًا. ومن المقرر إتمام عملية البيع بحلول 20 نوفمبر الجاري، علمًا بأن شركة القلعة وشركتها التابعة الوطنية للتنمية والتجارة "NDT" تمتلكان حصة 70% من شركة أسيك للأسمنت.

وتمتلك شركة أسيك للأسمنت حصة 46.5% بشركة أسيك المنيا وحصة و55% بشركة أسيك للخرسانة الجاهزة، حيث بدأ التشغيل التجاري لمصنع أسيك المنيا في أغسطس 2013 وتبلغ طاقته الإنتاجية 2 مليون طن سنويًا، فيما انطلقت عمليات شركة أسيك للخرسانة الجاهزة خلال عام 2014 بطاقة 382 ألف متر مكعب، حيث تقوم الشركة بتشغيل 6 محطات متخصصة في إنتاج وتوزيع الخرسانة الجاهزة بالوجه القبلي.

وإلى جانب نصيب شركة القلعة من الحصيلة النقدية لبيع شركتي أسيك المنيا وأسيك للخرسانة الجاهزة، ستثمر عملية البيع المذكورة عن تخفيض الديون المجمعة لشركة أسيك للأسمنت بنحو 940 مليون جنيه، نظرًا لاستبعاد المديونيات الخاصة بشركة أسيك المنيا من ميزانية أسيك للأسمنت المجمعة. ويمثل ذلك أحد المحاور الرئيسية باستراتيجية القلعة خلال عام 2015، والتي تركز على تخفيض الديون على مستوى شركة القلعة والشركات التابعة، وزيادة حصص القلعة في بعض الشركات التابعة الرئيسية، وضخ استثمارات إضافية مختارة في مجموعة من الشركات التابعة، إلى جانب شراء أسهم خزينة نظرًا لأن العائد على استثمار القلعة في أسهم الخزينة بالسعر الحالي للسهم يفوق العائد المحتمل من أي استثمار آخر.

وفي هذا السياق أكد أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، أن نجاح شركتي أسيك المنيا وأسيك للخرسانة الجاهزة في احتلال مكانة راسخة بين أبرز الكيانات الصناعية في صعيد مصر يعكس جهود وكفاءة الفريق الإداري. وأعرب هيكل عن اعتزازه ببناء كلتا الشركتين ومعاصرة نشأتهما الأولى، مشيرًا إلى أن تنفيذ عملية التخارج في هذا التوقيت سيساهم في تسريع وتيرة تنفيذ أهداف استراتيجية القلعة.

وقد قامت شركة القلعة بتكليف بنك الاستثمار سي آي كابيتال للقيام بدور المستشار المالي في عملية البيع، بينما قام المكتب العربي للاستشارات القانونية بدور المستشار القانوني لشركة القلعة.