News Details

بلتون : الاقتصاد الكلي | تراجع التضخم يسمح بخفض آخر في أسعار الفائدة(13/05/2018 09:47:31)



واصل المعدل السنوي للتضخم اتجاهه الهابط في شهر أبريل، حيث انخفض من 13.3% في مارس إلى 13.1%، مما يتفق تقريبًا مع توقعاتنا بأن يسجل 13%، وذلك بدعم من انخفاض أسعار الأغذية من 11.8% في مارس 2018 إلى 11.1%. وعلى أساس سنوي، ظلت معظم البنود دون تغيير تقريبًا، باستثناء أسعار الملابس والأحذية التي ارتفعت بنسبة 5.6% مع حلول فصل الصيف.

القراءة الشهرية للتضخم ترتفع وفقًا للتوقعات

على أساس شهري، واصل معدل التضخم ارتفاعه، حيث تقدم إلى 1.5% مقارنة بـ 1% في مارس، مما يتفق مع توقعاتنا عند 1.4%. وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأغذية من 1.8% في القراءة السابقة إلى 2.4%، نتيجة زيادة الطلب المصاحبة لعطلات شم النسيم. نتوقع ارتفاع أكبر على أساس شهري خلال الشهرين المقبلين مع حلول شهر رمضان والأعياد.

نتوقع خفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 17 مايو، مع استقرار عائدات أذون الخزانة

نكرر رؤيتنا بخفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 17 مايو، نظرًا لقدرة الحكومة على احتواء الضغوط التضخمية إلى الآن. وما زلنا نرى احتمالية لخفض آخر لأسعار الفائدة قبل نهاية العام المالي 2017/2018، قبل خفض الدعم. إلا أننا نؤكد على رؤيتنا باستقرار عائدات أذون الخزانة مع توفير الشركات والبنوك المحلية السيولة المحلية اللازمة لتوازن هدوء وتيرة الاستثمار الأجنبي. ورغم ظروف ارتفاع أسعار الفائدة بالأسواق الناشئة، بعد رفعها في الأرجنتين، نرى أن النظرة المستقبلية القوية لمصر واستقرار سعر الصرف يبررا استمرار وجود فرصة للاستثمار في أدوات الدخل الثابت، خاصة مع تنافسات العملة المحلية.