News Details

قفزة كبيرة لسهم بلتون المصرية بعد الإعلان عن نية ساويرس وأكت الاستحواذ عليها(08/10/2015 15:21:08)

القاهرة (رويترز) - قفز سهم بلتون المالية القابضة نحو 21 بالمئة في المعاملات الصباحية ببورصة مصر يوم الخميس بعد الإعلان عن نية الملياردير المصري نجيب ساويرس وشركة أكت فايننشال في الاستحواذ على أسهم الشركة في صفقة قد تصل قيمتها إلى 650 مليون جنيه(83 مليون دولار) بسعر أربعة جنيهات للسهم كحد أقصى.

وقالت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام المملوكة لساويرس يوم الخميس في بيان إلى بورصة مصر إنها قدمت خطاب نوايا مع أكت فايننشال للاستحواذ بالكامل على أسهم بلتون المصرية على أن تبلغ حصة أوراسكوم في العرض 87 بالمئة وحصة أكت 13 بالمئة.

وتوقعت أوراسكوم وأكت في البيان إتمام الصفقة في الربع الأخير من 2015.

وبلتون المالية القابضة احدى أكبر المؤسسات المالية في مصر ويتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات وتدير أصولا بنحو 30 مليار جنيه.

وقفز سهم بلتون 21 بالمئة في المعاملات الصباحية بسوق المال المصري ليبلغ 3.43 جنيه وسط اختفاء عروض البيع تماما من على السهم بينما ارتفع سهم أوراسكوم للاتصالات عشرة بالمئة وتصدر قيم التداولات في السوق.

وقالت بلتون في بيان إلى بورصة مصر يوم الخميس إنها وافقت على بدء الفحص النافي للجهالة الأحد المقبل من كل من أوراسكوم للاتصالات وأكت فايننشال مع منحهما أسبوعين لتقديم العرض الرسمي للاستحواذ.

وقال باسم عزب العضو المنتدب لشركة أكت فايننشال في اتصال هاتفي مع رويترز "أكت وأوراسكوم للاتصالات ستتقدمان بالعرض خلال أسبوعين باذن الله. سنمول الصفقة بشكل ذاتي على أن ننتهي منها تماما قبل نهاية 2015."

وأكت المالية أحدث بنك استثمار في سوق المال المصري وتأسست في مارس أذار 2015 وتقدم حاليا خدمات السمسرة وإدارة الأصول.

وقال ساويرس في البيان للبورصة إن سعي شركته للاستحواذ على بلتون "خطوة هامة في تنفيذ السياسة الجديدة للشركة والتي تتمثل في التحول من التركيز على قطاع الاتصالات والتكنولوجيا إلى شركة قابضة تعمل في مجال الاستثمارات مع التركيز على القطاع المالي وقطاع الطاقة وقطاع النقل والمواصلات... لخلق قيمة لمساهمي الشركة."

وسبق لساويرس أن حاول أكثر من مرة دون جدوى الدخول في تحالفات مع بنوك استثمار للاستحواذ على هيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط مما يشير إلى رغبته الكبيرة في اقتحام مجال بنوك الاستثمار في مصر.

وأوراسكوم للاتصالات والإعلام احدى الشركات التابعة للملياردير المصري ساويرس ولها نشاط في مصر وكوريا الشمالية وباكستان ولبنان.

ولم يتسن على الفور الاتصال ببلتون للحصول على تعليق عن مدى رغبة المساهمين الرئيسين في التخارج من الشركة.

لكن عزب قال إن شركته وأوراسكوم للاتصالات لم تتفاوضا مع أي من المساهمين الرئيسين لبلتون قبل تقديم خطاب نوايا للاستحواذ على أسهم الشركة.

ومن أكبر المساهمين في بلتون علاء سبع رئيس مجلس الادارة الذي يمتلك نحو 10.4 بالمئة من أسهم الشركة وسكيدمور فايننشال 18.3 بالمئة وام.ام جروب 10.2 بالمئة واس.او.اس هولدنج 8.2 بالمئة وأحمد عبد المجيد 9.6 بالمئة ومنى طاهر 8.1 بالمئة.