News Details

أوراسكوم للاتصالات وأكت فايننشال تسعيان للاستحواذ بالكامل على بلتون المصرية(08/10/2015 11:48:06)


القاهرة (رويترز) - قالت شركتا أوراسكوم للاتصالات المصرية وأكت فايننشال يوم الخميس إنهما تسعيان للاستحواذ على 100 بالمئة من أسهم بلتون المالية القابضة احدى أكبر المؤسسات المالية في مصر في صفقة قد تصل قيمتها إلى 650 مليون جنيه(83 مليون دولار) بسعر أربعة جنيهات للسهم كحد أقصى.

وقالت أوراسكوم للاتصالات في بيان إلى بورصة مصر يوم الخميس إن حصتها من العرض 87 بالمئة وحصة أكت 13 بالمئة.

ويتبع بلتون المالية القابضة نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات وتدير أصولا بنحو 30 مليار جنيه.

وقفز سهم بلتون عشرة بالمئة في بداية معاملات البورصة يوم الخميس ليسجل 3.12 جنيه بينما ارتفع سهم أوراسكوم للاتصالات 4.3 بالمئة وتصدر قيم التداولات في السوق.

وقالت بلتون في بيان إلى بورصة مصر يوم الخميس إنها وافقت على بدء الفحص النافي للجهالة الأحد المقبل من كل من أوراسكوم للاتصالات وأكت فايننشال مع منحهما أسبوعين لتقديم العرض الرسمي للاستحواذ.

وقال باسم عزب العضو المنتدب لشركة أكت فايننشال في اتصال هاتفي مع رويترز "أكت وأوراسكوم للاتصالات ستتقدمان بالعرض خلال أسبوعين باذن الله. سنمول الصفقة بشكل ذاتي على أن ننتهي منها تماما قبل نهاية 2015."

وأكت المالية أحدث بنك استثمار في سوق المال المصري وتأسست في مارس أذار 2015 وتقدم حاليا خدمات السمسرة وإدارة الأصول.

وقال نجيب ساويرس في البيان للبورصة إن سعي شركته للاستحواذ على بلتون "خطوة هامة في تنفيذ السياسة الجديدة للشركة والتي تتمثل في التحول من التركيز على قطاع الاتصالات والتكنولوجيا إلى شركة قابضة تعمل في مجال الاستثمارات مع التركيز على القطاع المالي وقطاع الطاقة وقطاع النقل والمواصلات... لخلق قيمة لمساهمي الشركة."

وأوراسكوم للاتصالات والإعلام احدى الشركات التابعة للملياردير المصري ساويرس ولها نشاط في مصر وكوريا الشمالية وباكستان ولبنان.

ولم يتسن على الفور الاتصال ببلتون للحصول على تعليق عن مدى رغبة المساهمين الرئيسين في التخارج من الشركة.

لكن عزب قال إن شركته وأوراسكوم للاتصالات لم تتفاوضا مع أي من المساهمين الرئيسين لبلتون قبل تقديم خطاب نوايا للاستحواذ على أسهم الشركة.

ومن أكبر المساهمين في بلتون علاء سبع رئيس مجلس الادارة الذي يمتلك نحو 10.4 بالمئة من أسهم الشركة وسكيدمور فايننشال 18.3 بالمئة وام.ام جروب 10.2 بالمئة واس.او.اس هولدنج 8.2 بالمئة وأحمد عبد المجيد 9.6 بالمئة ومنى طاهر 8.1 بالمئة.