News Details

عمومية "راكتا": ارتفاع الخسائر لـ 78 مليون جنيه العام المالى الماضى(02/10/2017 08:56:17)

انعقدت الجمعية العمومية العامة العادية للشركة العامة لصناعة الورق (راكتا) برئاسة السفير ياسر النجار رئيس الجمعية العامة، وبحضور وكلاء الجهاز المركزى للمحاسبات ورؤساء مجلسى إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وشركة راكتا.



واعتمدت الجمعية إيرادات النشاط عن العام المالى المنتهى2016/2017 بإجمالى 179.5 مليون جنيه مقابل 99.2 مليون جنيه عن العام الماضى، وحققت الشركة صافى خسائر77.9 مليون جنيه عن العام المالى المنتهى مقابل 54.6 عن العام السابق .



وقال السفير ياسر النجار رئيس الجمعية العامة، إن مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وضع أمامه خمس شركات أهملت منذ سنوات، ومن بينهما شركة "راكتا" لصناعة الورق، التى تعد صرح صناعى كبير ولها تاريخ عريق، ولم تحظى بصيانة المعدات والماكينات ورفع كفاءتها منذ سنوات طويلة هو سبب تراجعها، لافتا إلى أن آخر صيانة تمت فى الشركة للماكينات والمعدات كانت عام 1984، بالإضافة إلى تاريخ إنتاج الماكينات الذى يعود إلى الستينات.



وتابع النجار: "إننا قارنا بين راكتا وشركات أخرى مجاورة مماثلة لها اكتشفنا أن الشركات المجاورة حققت أرباح كبيرة مقارنة بخسائر "راكتا "، لذلك قررنا أن ندعم الشركة، وبالفعل قمنا بتغيير مجلس اﻹدارة واختيار مجلس جديد للشركة يواكب المرحلة الجديدة، بالإضافة إلى التواصل مع الشركات الموردة لورق الدشت لتوفيرها للشركة بخامات جيدة .



كما لفت النجار أن هناك شركات تم إهمالها لفترات طويلة، وبالمتابعة من مجلس إدارة الشركة القابضة والدراسة السوقية للنشاط اكتشفنا أن بها جدوى اقتصادية مع إعادة هيكلتها وتطويرها وضخ استثمارات جديدة بها لتنافس القطاع الخاص .



وأضاف أننا لاحظنا مع بداية شهر يولية تطوير فى أداء الشركة وتسويق نسبة كبيرة من مخزون الشركة، بالإضافة إلى أن الشركة بدأت فى تحريك اﻷسعار مما سيزيد من الجدوى الاقتصادية لها .



وتابع النجار أنه تم عمل مناقصة لتطوير ماكينة (3) ، وبالفعل تقدمت كبرى الشركات الأجنبية وتم فتح المظاريف للشركات المتقدمة ، وأكد على أن الشركة القابضة تتجه لتطوير وضخ أموال وزيادة حجم الاستثمارات المبنية على دراسات جدوى من كبرى المكاتب الفنية المتخصصة .



كما أشار النجار الى أن التطوير يتضمن إيقاف الماكينة (3) فى فترة تتراوح ما بين 4 الى 6 أشهر، حيث إن إجمالى تكلفة التطوير تصل إلى 80 مليون جنيه تقريبا مما يساهم فى مضاعفة الإنتاج من 70 طن إلى 300 طن تقريبا فى اليوم الواحد، مما يزيد من القيمة المضافة للشركة ويزيد من انتاجيتها ويرفع من كفاءة الماكينات.



وبناء عليه قررت الجمعية العمومية العامة العادية لشركة راكتا، التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالى المنتهى 2016/2017.بالإضافة إلى اعتماد القوائم المالية للشركة للعام المالى المنتهى والمعروضة على الجمعية العامة والمتضمنة نتائج الأعمال التى أظهرتها قائمة الدخل بصافى خسائر 77.9 مليون جنيها عن العام المالى المنتهى.



وقررت الجمعية صرف العلاوة الدورية المستحقة للعاملين بالشركة اعتبارا من 1/7/2017 بمراعاة اللوائح والقواعد المنظمة فى هذا الشأن .

كما قررت الجمعية إخلاء مسئولية مجلس إدارة الشركة عن المركز المالى ونتائج الأعمال عن العام المالى المنتهى، وذلك فى ضوء ما انتهى إليه تقرير اللجنة المشكلة لتقصى الحقائق وبحث الأوضاع المتردية داخل الشركة .