News Details

هاني برزي: إيديتا ضخت 2 مليار جنيه في مصر(27/09/2017 13:06:12)

ضخت شركة «إيديتا» للصناعات الغذائية استثمارات تخطت حاجز 2 مليار جنيه بالسوق المحلية على مدار الـ 5 سنوات ماضية، استطاعت من خلالها أن تستحوذ على مكانة تنافسية بين شركات القطاع الغذائى بمصر.

وتعكف «إيديتا» حاليا على إعداد إستراتيجية جديدة تهدف إلى التحول من كونها شركة محلية، إلى كيان إقليمى، وتشمل إنشاء مصانع لها خارج الحدود المصرية.

وتعتزم تركيز جهودها خلال عام 2018، على الاستفادة من جميع الاستثمارات والطاقات الإنتاجية التى تأثرت سلبًا فى مرحلة عدم الاستقرار التى مرت بها البلاد، وكذلك بقرار تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016 الماضى، وذلك بالتوقف عن ضخ استثمارات جديدة فى السوق المحلية، خلال 2018، مع العمل على زيادة الإنتاجية واستغلال فروعها التسويقية المختلفة، فيما ستعاود عجلة الاستثمارات الدوران بدءًا من عام 2019.

«المال» حاورت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة «إيديتا» للصناعات الغذائية،هانى برزى، للتعرف على وضعيتها عقب مرور أكثر من 10 أشهر على قرار «تعويم الجنيه»، وخططها المستقبلية فى ظل المتغيرات المستمرة على مستوى الاقتصاد المحلى.

فى البداية كشف «برزى»، أن شركته تُخطط للتحول نحو الإقليمية خلال الفترة المقبلة، من خلال إعداد خطة لإقامة مصانع خارج القطر المصرى، وذلك كخطوة فى إستراتيجيتها للنمو.

وأضاف أن التفكير فى أن تكون «إيديتا» شركة إقليمية جاء عقب النجاح الكبير الذى حققته بالسوق المحلى، واستحواذها على حصة سوقية مرتفعة وانتشارها جغرافيًا فى جميع محافظات الجمهورية.

وقال برزى،إن شركته ضخت استثمارات بالسوق المحلية تخطت 2 مليار جنيه على مدار الخمسة أعوام الماضية، بمتوسط يتراوح بين 400 – 500 مليون جنيه سنويًا.

وأضاف أن الاستثمارات السابقة، تنوعت بين إضافة خطوط إنتاجية بالمصانع القائمة، و بناء أخرى جديدة، وافتتاح فروع تسويقية فى جميع المحافظات.

وأشار إلى أن شركته تتطلع إلى تنمية حجم المبيعات، ودعم هامش الربح، وزيادة معدلات الطاقة الإنتاجية، إضافة إلى تنمية الحصة السوقية، بإطلاق منتجات جديدة.

وكشف «برزى» عن اتفاق شركته مع عدد من البنوك على تخفيض نسبة الفائدة المستحقة على القروض الممنوحة لها بنسب مختلفة تتراوح بين 0.25 و 1%، رافضا الكشف عن تفاصيل تلك الاتفاقيات، وأكد أنها تمت بشكل ودى.

توقف مؤقت للتوسعات فى 2018 و عودتها فى 2019.