News Details

شركة سوميد توقع اتفاق تمويل مع بنك الكويت الوطنى بقيمة 300 مليون دولار(21/05/2017 09:19:50)
/ وام / وقعت شركة سوميد اتفاق تمويل مع بنك الكويت الوطنى لتوفير جانب من التمويل اللازم لمشروع تداول وتخزين المنتجات البترولية والغاز الطبيعى بميناء العين السخنة وذلك بقيمة 300 مليون دولار.
و أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري - الذي حضر توقيع الاتفاق من قبل المهندس محمد عبدالحافظ رئيس شركة سوميد و الدكتور ياسر إسماعيل حسن الرئيس التنفيذى للبنك - أن ما تقوم به مصر من خطوات فعلية لتطوير وإنشاء ودعم مشروعات البنية البترولية الأساسية اللازمة يسهم بقوة فى الإسراع بتحقيق مشروع مصر القومى لتصبح مركزا إقليميا استراتيجيا للطاقة وذلك إلى جانب ما يتم تنفيذه حاليا من مشروعات تنمية حقول إنتاج الغاز وزيادة السعة التكريرية واستغلال الطاقات الإنتاجية الفائضة بالمعامل ومشروعات البنية الأساسية فى مجال نقل وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعى.
و قال الوزير المصري إن هذا المشروع يجسد التعاون والتكامل العربى المشترك سواء من خلال شركة سوميد التي تشارك فيها عدة دول عربية أو من خلال توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع .
من جانبه قال المهندس محمد عبدالحافظ رئيس شركة سوميد إن المشروع يتضمن إنشاء رصيف بحرى بطول 4ر2 كيلو متر لاستقبال وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعى و3 مراس بحرية لاستقبال ناقلات الغاز المسال والمنتجات البترولية المختلفة حتى حمولة 160 ألف طن ومن المنتظر أن يستقبل الرصيف أول ناقلة غاز خلال الشهر الجاري.. موضحا أن المشروع يتضمن أيضا إنشاء مستودعات تخزينية بإجمالى سعات حوالى 300 ألف متر مكعب ويستغرق تنفيذها 20 شهرا.. وأكد أهمية الدعم الذى يقدمه مساهمو سوميد من الأشقاء العرب لتنفيذ تلك التوسعات الاستثمارية.
من جانبه أكد الدكتور ياسر إسماعيل حسن الرئيس التنفيذى للبنك الكويتى أن الدراسات الاقتصادية المقدمة للمشروع وما يتمتع به قطاع البترول المصرى من ثقة وسمعة طيبة وكذلك رغبة البنك في تمويل المشروعات الكبرى التى لها مردود وطنى وراء حرص البنك على توفير التمويل اللازم للمشروع.