News Details

راية : مصنع للمكرونة فى قناة السويس باستثمارات 300 مليون جنيه(27/04/2017 11:16:05)
تستهدف شركة "راية القابضة"، تنفيذ خطة توسعية خلال الفترة المقبلة، تقوم على تكثيف التوسع بمجال الصناعات الغذائية، وتخطط لإنشاء مصنع مكرونة نهاية العام الجارى، واعتزامها لاقتحام نشاط حفظ الأغذية لتصديرها الى الأسواق الخارجية.

كما تخطط "راية القابضة" إلى التوسع فى مراكز "الكول سنتر" الخارجية، عقب امتلاكها لمركزين فى "دبي" و"بولندا"، وتستهدف الاستحواذ على مركز جديد بدولة المغرب، نهاية العام الجارى.

وتضع "راية" شركتها التابعة "أمان للدفع الإلكتروني" على رأس أولوياتها خلال العام الجارى، وتسعى الشركة التى أسست فى سبتمبر 2016 الماضى، إلى زيادة حصتها السوقية باحتلال المركز الثانى فى مجال المدفوعات الإلكترونية خلال 3 أعوام.

"المال" حاورت مدحت خليل، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة "راية" القابضة للاستثمارات المالية، على هامش مؤتمر صحفى للكشف عن تفاصيل أداء إحدى شركاته التابعة.

التوسع الغذائى

قال خليل، إن شركته تعتزم إنشاء مصنع المكرونة الجديد بالشراكة مع شركة "ماكارونى بولسكى " البولندية بمنطقة محور قناة السويس، نهاية العام الجارى، باستثمارات تتراوح بين 200 – 300 مليون جنيه، وهى تكلفة إنشاء مصانع المكرونة.

واستحوذت راية فى أغسطس 2016 على 20 % من أسهم شركة "ماكارونى بولسكى " البولندية، بقيمة إجمالية بلغت 2.9 مليون دولار.

وأضاف أن شركته تتفاوض مع الشركة البولندية على نسب مشاركتها فى مصنع المكرونة الجديد، مع الاشارة لاستحواذ راية على حصة حاكمة.

وأوضح أن شركته ستعتمد على الاقتراض البنكى، والقدرات الذاتية فى تمويل تكاليف إنشاء المصنع الجديد.

وتابع أن إنشاء مصنع للمكرونة يعود الى تواجد سوق كبير فى قارة أفريقيا التى تعتمد شعوبها على الأرز كسلعة استهلاكية أساسية، لكن مؤخراً أدى الجفاف الذى ضرب الدول الأفريقية، فى تغيير النمط الاستهلاكى لتلك الشعوب لتتجه إلى المكرونة بديلًا للأرز.

وأفصح عن اعتزام شركته اقتحام مجال تصنيع الأغذية وحفظها، بهدف تصديرها للأسواق الخارجية، إذ تخطط للاستحواذ على شركة صناعية غذائية قائمة، وتأسيس كيان جديد مشابه لمصنع المكرونة.

وأرجع التوسع الغذائى المكثف لـ "راية القابضة" إلى رغبة الشركة فى الاستفادة من الآثار الإيجابية لقرار "تعويم الجنيه" باقتحام المجالات التى تمتلك فرص تصديرية كبيرة، مع الابتعاد عن تلك مجالات المرتبطة بالاستيراد.

يذكر أن "راية" استحوذت على كامل أسهم شركة "لذة" الغذائية، بسعر 66.8 مليون جنيه، بجانب سداد 13 مليون جنيه كمبالغ مستحقة على لذة، ما يصل بقيمة الاستحواذ الى 79.850 مليون جنيه، كما تخطط لضخ استثمارات تقارب من الـ 40 مليون جنيه لتطوير المصنع.

الكول سنتر

وكشف خليل عن أن شركته تعتزم الاستحواذ أو بناء مركز "كول سنتر" جديد بدولة المغرب قبل نهاية العام الجارى، لتضيفه إلى مراكزها المتواجدة بـ"دبى " و"بولندا".

وأضاف أن راية تمتلك نحو 5 مراكز «كول سنتر» محليًا بمناطق "المعادى بارك" ومركزين "بمدينة 6 أكتوبر" و"هليوبوليس" و"الغردقة"، فيما يبلغ عدد موظفى شركته نحو 6000 موظف.

وأوضح خليل، أن شركته تعاقدت على إنشاء مركز جديد بالمنطقة التكنولوجية فى أسيوط، وآخر بالمنطقة التكنولوجية بمدينة "برج العرب"، مشيرًا إلى أن الإيجارات مرتفعة فى المحافظات بسبب ندرة الأراضى.

وتوقع نجاح المنطقة التكنولوجية فى أسيوط بسبب قربها من المدينة والشركات المرتبطة، فيما استبعد نجاح تجربة "برج العرب" لابتعادها عن الإسكندرية بنحو 4 ساعات تقريبًا.

"أمان" على رأس الأولويات

وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لراية القابضة أن شركته أسست شركتين باسم "أمان" الأولى للمدفوعات الإلكترونية، والثانية متخصصة فى البيع والتقسيط.

وعلى صعيد "أمان للدفع الإلكتروني" أوضح أن شركته أنشأت نحو 10 آلاف نقطة بيع حتى الآن، إذ تقوم بافتتاح 1500 نقطة بيع شهريًأ، فيما تستهدف الوصول إلى 25 ألف نقطة بيع نهاية العام.

وتابع أن الشركة تستهدف الوصول إلى المرتبة الثانية بين شركات المدفوعات الإلكترونية خلال 3 أعوام، مشيرًا إلى أن تعاقد "أمان" مع الشركة القابضة للغاز الطبيعى، فيما لم تنجح فى التعاقد مع "الكهرباء" و"المياه".

فيما يتعلق بـ "أمان لخدمات التقسيط"، كشف عن أن شركته افتتحت 20 محلًا بالمناطق الشعبية متخصصًا فى تقديم خدمات التقسيط، والصراف الآلى، والدفع الإلكترونى، فيما تستهدف افتتاح 10 محلات جديدة شهريًا، لتصل إلى 120 محلًا نهاية العام الجارى.

وأوضح أن شركته انفقت استثمارات تقدر بـ 70 مليون جنيه تقريبًا، على شركتها التابعة "أمان" منذ تأسيسها فى أغسطس 2016، وحتى الآن.