News Details

الحديد والصلب تختار الفائز بتوريد 150 ألف طن فحم خلال مايو(26/04/2017 10:57:51)
توقع محمد سعد نجيدة، رئيس مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية، إحدى شركات القابضة للصناعات المعدنية، اختيار الفائز بمناقصة توريد كميات من فحم الكوك للشركة، بحلول أوائل شهر مايو المقبل.

وقال "نجيدة"، في تصريحات خاصة لـ"المال"، إن الشركة تفاضل بين عرضين مقدمين من شركتين صينيتين، بغرض توريد الفحم عن طريق المقايضة، لافتاً إلى تراجع الأسعار العالمية لفحم الكوك، دفع الشركة إلى تأجيل البت في العروض من أجل الحصول على أفضل الأسعار.

يذكر أن الحديد والصلب قد طرحت، مناقصة لتوريد 150 ألف طن فحم سنوياً عن طريق المقايضة مقابل منتجات الشركة، وجارٍ دراسة العروض المقدمة من الشركات المختلفة بشأن هذا المشروع.

وأشار رئيس مجلس إدارة الحديد والصلب، إلى أن شركته في حاجة إلى زيادة كميات الفحم بعد نقص توريدات شركة "النصر لصناعة للكوك"، وذلك بغرض تغشيل فرني 3 و4، ورفع الطاقة الإنتاجية من 300 إلى 500 ألف طن سنويا، ومضاعفة قيمة المبيعات إلى 5.2 مليار جنيه وفقا للخطة المستهدفة للشركة.

ولفت إلى أن كميات الفحم الموردة من شركة النصر لصناعة الكوك غير كافية، مع خطط الشركة الطموحة في التحول للربحية، موضحاً أن الحديد والصب، طلبت مؤخراً زيادتها، وبالفعل ارتفعت إلى 800 طن يومي، لكنها ما زالت غير كافية أيضاً في ظل توسعات الشركة.

وكان نجيدة قد قال في تصريحات سابقة لـ"المال"، أن الشركة تستهدف تقليص خسائرها إلى 153.2 مليون جنيه خلال العام المالى 2017 – 2018، مقابل 401.6 مليون جنيه متوقعة خلال العام المالى الحالى.

يشار إلى أن "الحديد والصلب" كانت تعتمد بشكل رئيسى على شركة النصر لصناعة الكوك لتوفير احتياجاتها من الفحم، لكن الأخيرة خفضت مؤخراً الكميات الموردة للشركة ما دفعها لبحث عن مصادر بديلة لتلبية الاحتياجات.
وأظهرت القوائم المالية غير المدققة لشركة الحديد والصلب تحولها للربحية فى الربع الثانى من العام المالى 2016-2017، وبلغ صافى أرباحها نحو 44.9 مليون جنيه.