News Details

أبوقير تطرح مجمع الأسمدة للمقاول العام.. الشهر المقبل(24/04/2017 15:08:36)
انتهت شركة أبوقير للأسمدة من إجراءات تأسيس مجمع الأسمدة الفوسفاتية بالوادى الجديد، بتمويل مليار دولار، ومن المقرر طرحه للمقاول العام للمشروع مايو المقبل، حسب مصدر مسئول بالشركة.

تسهم «أبو قير للأسمدة» فى المجمع بنسبة %10 قابلة للزيادة، فيما تتوزع باقى المساهمات بين شركة فوسفات مصر، و« الأهلى كابيتال»، وبنك الاستثمار القومى، و«غاز الشرق»«، و«بتروجيت»، و«إنبى»، بحسب المصدر.

وأشار المصدر إلى أن «أبو قير» تسعى لجمع 600 مليون جنيه، من خلال عملية زيادة رأسمال الشركة فى البورصة، لتمويل مشروعات جار دراستها فى إطار الخطة الاستثمارية للعام الحالى.

كانت «أبو قير» أعلنت مطلع الشهر الحالى، الاتجاه لزيادة رأسمالها عبر توزيع أسهم مجانية، بواقع نصف سهم، تمول من احتياطياتها، بجانب السماح للأجانب بتملك أسهم الشركة، كما كلفت الأهلى كابيتال القابضة، بعمل دراسة فى هذا الصدد للعرض على مجلس الإدارة.

قال خالد بدوى، الرئيس التنفيذى للأهلى كابيتال، إن الدراسة التى أجريت تضمنت خطة لزيادة أسهم التداول الحر، والتى تتم عادة من خلال تجزئة السهم أو بيع حصة لأحد المساهمين الرئيسيين، موضحاً أن هناك خطة لتجزئة السهم قبل نهاية العام الحالى، وتأسيس إدارة متطورة لعلاقات المستثمرين تخدم توسعات الشركة وخططها، فى جذب مزيد من المستثمرين الأجانب، وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية.

وأشار بدوى إلى أن خطة إعادة الهيكلة المالية لأبو قير للأسمدة، كانت مطروحة فى الأساس من الأهلى كابيتال باعتبارها من المساهمين فى أبو قير للأسمدة بنسبة %8.11.

فى سياق متصل قال المصدر بشركة «أبوقير»، إن عملية تمويل المشروعات الجديدة تتم عبر زيادة رأس المال، بجانب الإيرادات التصديرية، كما أن الاقتراض المصرفى يعد خيارًا مطروحًا.

وكشف أن شركته بصدد البدء فى مشروع إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة المخلوطة، بتمويل مليار جنيه، بطاقة إنتاجية 1000 طن يوميًا.

وقال إن دراسات الجدوى الجديدة لمشروع نترات النشادر بطاقة إنتاجية 600 طن يوميًا، كشفت عن ارتفاع التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى الضعف، بعد تحرير سعر الصرف، لتسجل 3 مليارات جنيه، مقارنة بـ1.7 مليار.

وأكد المصدر أن سماح الحكومة للشركة بتصدير ما يعادل %45 من إجمالى إنتاجها البالغ 1.7 مليون طن سنويا، بجانب زيادة أسعار الأسمدة الموردة للحكومة بنسبة %50، يدعم أرباح الشركة العام الحالى، ويعزز موقف السيولة لديها لتمويل المشروعات المستقبلية.

وتستهدف أبوقير زيادة حجم إنتاجها إلى 350 ألف طن حامض فوسفوريك ونترات سنويًا، مقارنة بـ 200 ألف طن حاليا، للوفاء باحتياجاتها التصديرية.
وأظهرت القوائم المالية للشركة تحقيق صافى ربح قدره مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الحالى، مقارنة بـ506 ملايين جنيه فى الفترة المماثلة من العام المالى الماضى.