News Details

خلال زياراته للشرقية للدخان رئيس القابضة للكيماوية الانتهاء من دراسة زراعة التبغ منتصف مايو(21/04/2017 10:15:31)

أعلن السفير ياسر النجار رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية،انه بمنتصف شهر مايو المقبل ستكون هناك دراسة متكاملة ورؤية شاملة، لزراعة التبغ في مصر، كما أنه سيتم دراسة زراعتها قي وادي النطرون وهو امر تحت الدراسة، خاصة أن الخدمة الوطنية تمتلك الكثير من الأراضي.

وقال على هامش جولة تفقدية لمجمع الشركة الشرقية للدخان بمنطقة السادس من أكتوبر، إن هناك العديد من الاجتماعات التي تجرى مع وزارة الزراعة للتعرف على متطلبات زراعة التبغ.

وأضاف أن الشركة الشرقية للدخان هي أكبر شركة موجودة في مصر، وبالتالي يجب استغلال الأصول ،وهو ما يجري بالفعل في اتفاقيات الشركة مع الشركات الأجنبية، والتي تتيح التشغيل للغير.

وحول تأثر الشركة بسعر الصرف قبل وبعد تحريرها، أكد النجار أن الشركة بدأت بالفعل في تأمين مخزونها الذي هبط من 18 شهرًا الى 12 شهرًا بسبب أزمة الدولار قبل التعويم، لكنه سرعان ما ارتفع المخزون مرة أخرى إلى 15 شهرًا.

ولفت النجار أن الشرقية للدخان تأثرت بتهريب السجائر، ودخولها للسوق المحلية، وأن أبرز هذه المناطق التي جاء منها التهريب هي جبل علي بالإمارات، وبنجلاديش ولبنان، وليبيا ،والأردن، حيث بلغت نسبة تداول المهرب من السوق المحلية 12%.،في 2011،ولكنها وصلت الآن لــ3%.

وأكد النجار أنه تم الاتفاق لأول مرة بين مجلس إدارة القابضة الكيماوية، والشرقية للدخان على إستراتيجية لتطوير الشركة على مدار 10 سنوات مقبلة، للوقوف على مكانة الشركة بعد هذه المدة.

تابع : أن المجمع المقام في منطقة السادس من أكتوبر تبلغ مساحته 356 فدانًا ويضم 14 ألف عامل، وبالتالي تجرى عمليات تشغيل لكامل المجمع.