News Details

الشرقية للدخان: مخزون التبغ يغطى الإنتاج أكثر من 6 شهور(19/04/2017 12:21:06)
كشف مصدر بشركة الشرقية للدخان، أن مخزون الخام من الدخان والتبغ بالشركة، يكفى لتغطية إنتاج السجائر والمعسل لأكثر من 6 شهور.

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الشركة كثفت خلال الربع الأول من العام الحالى عمليات استيراد التبغ، وخصصت أكثر من 200 مليون دولار، بهدف سد النقص الحاد فى المخزون منذ مارس 2016، والذى نتج عن عدم قدرة البنوك على فتح الاعتمادات المستندية للشركة، بسبب نقص العملات الأجنبية.

وقال إن شركته نجحت خلال الفترة القليلة الماضية، فى زيادة مخزون المواد الخام بشكل تدريجى، لكنها لم تصل بالمستويات إلى معدلاتها قبل أزمة الدولار، لأنه كان من المعتاد أن يكفى المخزون لأكثر من 12 شهرًا.

وأوضح أن الشركة كانت تعتمد فى السابق على تدبير نحو %50 من العملة الأجنبية عبر البنوك، بجانب %45 مقابل التصنيع للشركات الأجنبية، والباقى من عائدات التصدير، ولكن بعد الاتفاق مع شركات التصنيع الأجنبية على تحصيل مقابل التصنيع بالجنيه، قد تواجه الشركة صعوبات فى تدبير الدولار، خاصة مع عدم قدرة البنوك على فتح الاعتمادات المستندية.

وأشار إلى أن الاتفاق مع «فيليب موريس» على تحصيل مقابل التصنيع بالجنيه، تم بناء على موافقة الجمعية العمومية غير العادية للشرقية للدخان التي عقدت مارس الماضى، مع تحديد سعر الدولار بـ 18 جنيها، كما أن مدة سريان الاتفاق تنتهى فى 28 فبراير المقبل، وبعدها سيعاد التفاوض من جديد على سداد المقابل بالدولار.

وأكد أن الشرقية للدخان تستورد مواد خام من التبغ بنحو 300 مليون دولار سنويًا، وتقدمت بأكثر من مرة بدراسات لمجلس النواب، والحكومة لزراعة التبغ فى مصر، إلا أن المفاوضات بذلك الشأن لم تثمر عن أى جديد.

وكشف عن سعى الشركة إلى طرح منتجات جديدة لنوعية السجائر المتوسطة، والتى يترواح سعرها بين 13 إلى 16 جنيها، فى محاولة لتنشيط المبيعات وطرح منتجات جديدة تناسب أذواق مدخنى الفئات الفاخرة من السجائر، والتى تتسم بالارتفاع اللافت فى أسعار بيعها.

وتقوم «الشرقية» للدخان بتصنيع العلامات التجارية العالمية لنحو 4 شركات أجنبية هى «فيليب موريس»، و«بريتش أمريكان توباكو»، و«أمبريال»، و«J.T.I» اليابانية.

وأعلنت «الشرقية» مؤخرًا أن مستحقاتها لدى «فيليب موريس» الأمريكية تبلغ 78.218 مليون دولار مقابل عمليات تصنيع، بجانب 33.479 مليون جنيه ضريبة مبيعات مستحقة عن النصف الأول من العام المالى الحالى.