News Details

الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام لـ «الأهرام»:2017 عام الحديد والصلب والغزل والنسيج(08/03/2017 09:20:27)




أكد الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الاعمال العام أن عام 2017 سيشهد تطوير مصنع الحديد والصلب بحلوان واعادة هيكلة صناعة الغزل والنسيج بالكامل وسيتم طرح مناقصة عالمية للتطوير. وقال في حواره مع الأهرام ان خطة التطوير سيتم تمويلها ذاتيا من خلال الاصول غير المستغلة مشيرا الي انه ارسل خطابا الي الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
واستصلاح الاراضي يطلب فيه زيادة المساحة المنزرعة من القطن وان الوزارة علي استعداد لشراء كل انتاج القطن بالوجه القبلي وأشار الي انه سيبحث مع الدكتور احمد عماد الدين راضي وزير الصحة حل مشكلة مديونية الوزارة لمصلحة الشركة المصرية لتجارة الأدوية والتي تجاوزت مليار جنيه،

الحوار تطرق الي ملفات اخري عديد، وإلي التفاصيل:

◄بعد عام تقريبا علي توليكم ملف وزارة قطاع الاعمال والذي يعد أحد الملفات المهمة في الاقتصاد القومي .. ماذا حدث طوال هذه الفترة؟

لدينا 8 شركات قابضة تتبعها 125 شركة .. وهناك شركات قطاع أعمال عام أخري تتبع وزارات اخري مثل القابضة للصناعات الغذائية التي تتبع وزارة التموين والقابضة للطيران التي تتبع وزارة الطيران .. ومحفظة الشركات التابعة لوزارة قطاع الاعمال العام أهملت لسنوات طويلة ودخلت في فترة ركود ثم جاءت ثورة 25 يناير وتحولت النظرة الي الشركات باعتبارها جزءا من الجهاز الاداري للدولة وحدثت استجابة لكثير من المطالب الفئوية التي كان لها اثر سلبي علي هذه الشركات وهذا بخلاف عدم ضخ استثمارات لسنوات طويلة , ومنذ ان توليت هذه المحفظة وجدت هناك تكدسا في العمالة في بعض الشركات تتحمل أجورا مرتفعة وهناك شركات أخري يوجد بها نقص في العمالة.. ، وتأخر البيانات وتاخر إعداد القوائم المالية لبعض الشركات وكان هناك مجالس ادارات بعض الشركات تعودت علي الخسائر والتعود علي الخسارة سيئ جدا، وعلي سبيل المثال عندما توليت الوزارة كان عدد الشركات القابضة التي اعتمدت ميزانيات 30 يونيو 2015 4 شركات فقط من اجمالي 8 وكان هناك شركات لم تنته من اعداد القوائم المالية رغم مرور اكثر من 9 أشهر علي انتهاء السنة المالية ..

◄ ماذا فعلتم تجاه هذا الكم من المشاكل ؟

كان لا بد من التعامل بشكل موضوعي وتدريجي مع هذه المشاكل وقمت باصدار قرار خاص بتنظيم الاستعانة بالموارد البشرية وهذا قرار تنظيمي ساعد علي تعظيم الاستفادة من العاملين التابعين للشركات مثل نقل عامل من الشركة التي يوجد بها فائض في العمالة الي شركة اخري تواجه نقصا في العمالة وهذا الاجراء تم دون إلحاق الضرر بالعامل وبعد ذلك تمت اعادة تشكيل بعض مجالس ادارات الشركات والتنبيه علي كل الشركات بتقديم بيانات شهرية عن نشاط الشركة وكل الشركات انتهت من اعداد بيانات شهر يناير الماضي وتم عرضها علي مجالس الادارات ومجلس إدارة القابضة ثم عرضها علي الوزارة وهذا الامر مهم للغاية حتي نستطيع اصلاح جوانب القصور أو تدعيم الشركات في حالة زيادة الايرادات وأيضاً التدخل السريع لحل المشكلات ..

◄منذ أن توليت الوزارة اطلقت خطة لاعادة هيكلة قطاع الأعمال العام فماذا تحقق من هذه الخطة ؟

تتكون خطة اعادة الهيكلة لقطاع الأعمال العام من 7 محاور هي الهيكلة المالية والادارية والاستثمارية والافصاح والحوكمة والهيكلة العمالية والتكنولوجية والاستفادة من الأصول غير المستغلة ومدة تنفيذ هذه الخطة 24 شهرا تم عرضها علي المجموعة الاقتصادية ومجلس الوزراء، تم الانتهاء من حصر جميع الاصول غير المستغلة علي مستوي كل الشركات وهي اصول كثيرة سيتم بحث كيفية الاستفادة منها واستغلالها. وحصر الاصول لا يعني بيعها ولكن الهدف هو الاستغلال الامثل لهذه الاصول .. ولن نترك اصلا منها دون استغلال، سواء بتأجيرها او تشغيلها في نشاط آخر او التخلص منها بهدف الحصول علي اصل بديل .. فمثلا المحالج الجديدة تحتاج الي اكثر من 500 مليون جنيه وليس لدينا اموال لشراء هذه المحالج فنقوم باستقطاع جزء من مساحة ارض المحالج القديمة وبيعها وشراء الانوال والمحالج الحديثة بهذه الاموال .. لدينا مصنع وسط منطقة سكنية ومحاط بعمارات سكنية ما المانع ان يتحول هذا المصنع الي عمارات ونقوم بشراء مساحة ارض داخل المنطقة الصناعية ونقيم عليها نفس المصنع، وعموما كل القرارات الاستثمارية متاحة امام مجالس الادارات، فاذا كانت الاستفادة من هذا الاصل غير المستغل هى البيع فلا مانع من البيع بشرط ان يتم استثمار حصيلة البيع مرة اخري في الشركة فهذا امر نجيزه ونحفزه اما ان كان قرار البيع بهدف سداد مديونية او سداد مستحقات العاملين فسنرفض علي الفور بيع هذا الاصل.

◄ ذكرت ان عام 2017 هو عام الحديد والصلب والغزل والنسيج ما هي رؤيتك للتطوير؟

لدينا خطة طموح خلال عام 2017 لتطوير الغزل والنسيج والحديد والصلب وهذه الخطة ستحتاج الي اموال كثيرة لشراء ماكينات سيتم بيع بعض الاصول لشراء الخط الجديد بالنسبة للحديد والصلب والمحالج للغزل والنسيج.

◄ كانت هناك خطة تم الاعلان عنها منذ سنوات تعتمد علي نقل المحالج خارج الكتلة السكنية وبيع الاراضي لتمويل عملية الانشاء والنقل ؟

لن نسير في تلك الخطة ولكن هناك محالج لن يتم نقلها وستظل في مكانها لان القطن يزرع في المناطق الزراعية والعمالة أغلبها موجود في المناطق الزراعية .. وهناك محالج موجودة في محافظات ومدن لا تقوم بزراعة القطن وسوف نعتمد علي بيع جزء من هذه المحالج لتمويل عملية شراء الانوال والمحالج الجديدة .. اقتربنا من الانتهاء من دراسة تطوير المحالج التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج وعددها 25 محلجا علي مستوي الجمهورية ولن نتخلص من الـ 25 محلجا هناك عدد ستتم اعادة هيكلته ولن يتم تخفيض الطاقات الانتاجية بل ستتم زيادتها والتمويل سيكون ذاتيا. .. وهناك مناقصة عالمية سيتم الاعلان عنها لتطوير قطاع الغزل والنسيج.

وبشكل عام الخطة تشمل كل مراحل صناعة الغزل والنسيج والتي تبدا خطواتها الاولي بزراعة القطن حيث تمت مخاطبة وزير الزراعة وطلبنا زيادة محصول القطن وتعهدنا بشراء كل محصول القطن المنزرع في الوجه القبلي وسنعقد اجتماعا خلال الفترة القادمة لتحديد سعر الشراء والتطوير سيشمل كل المراحل الحلج والغزل والصباغة والصناعة التي كانت تعاني من بعض الاختناقات وقمنا بحلها حيث كانت تحتاج الي بعض الاستثمارات فقمنا بضخ 80 مليون جنيه استثمارات .. وخطة التطوير تشمل تدريب وتأهيل العمالة علي استخدام الماكينات الحديثة التي سيتم تركيبها

◄ الارقام المتداولة بشأن مديونية بنك الاستثمار القومي تقول بانها تجاوزت 3 مليارات جنيه وانها متركزة في قطاع الغزل والنسيج ؟

غير صحيح وهي ارقام كثيرة تخص العديد من الشركات وليس الشركة القابضة للغزل والنسيج فقط .. هناك تشابكات كثيرة في هذا الملف والكثير من المشاكل سيتم حلها وعلي سبيل المثال هناك مديونية علي احدي الشركات تجاوزت ملياري جنيه ولكن اصل الدين كان 50 مليون جنيه من عام 1981 والشركة اعلنت افلاسها وتم اغلاقها.

◄ ننتقل الي الحديد والصلب ما هي ملامح خطة التطوير؟

بالنسبة للحديد والصلب بدات مرحلة التطوير وعجلة الاصلاح بدأت وسارت علي الطريق الصحيح .. دراسة التطوير كانت معدة منذ عام 2014 وتمت اعادة الدراسة بالكامل من خلال الشركة والمستشاريين المتخصصين .. وسيتم طرح مناقصة عالمية لتطوير الحديد والصلب وكراسة الشروط موضح فيها كل التفاصيل، والخطة تشمل اصلاح الهيكل المالي وهذا تم من خلال زيادة رأس المال.

◄ الشركة القابضة للادوية وشركاتها التابعة هناك الشركة المصرية لتجارة الادوية لديها مديونية لدي وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية تتجاوز مليار جنيه هل هناك خطة لتحصيل هذه المديونية؟

نسعي لحل هذه المديونية التي تتجاوز مليار جنيه بالتعاون مع وزير الصحة .. الحقيقة ان الشركة المصرية تحملت اعباء كثيرة وهذا العام سيكون اداء الشركة غير جيد

◄ هناك مشكلة للشركة القابضة للادوية في مناقصة توريد الدواء لوزارة الصحة حيث تطلب الوزارة التوريد بنفس سعر المناقصة السابقة بغض النظر عن ارتفاع الخامات وهذا يسبب خسارة للشركة القابضة؟

سنبحث هذا الموضوع مع وزير الصحة ولكن يجب علي الشركة القابضة ألا تقوم بالدخول في مناقصات جديدة بتوريد الدواء بسعر اقل من التكلفة ولو حدث ذلك فالقرار غير منضبط

◄ ما خطة اعادة تشغيل شركة النصر لصناعة السيارات مرة اخري؟

تم اعداد خطة بشأن شركة النصر لصناعة السيارات .. الشركة صدر لها قرار بالتصفية عام 2008 ولم تتم التصفية وبالتالي الشركة لم تصف ولم يتم تشغيلها وكان هناك عدم وضوح للرؤية وطلبت من المسئولين دراسة وضع الشركة واعطيتهم مهلة 6 اشهر لتحديد وضع الشركة، اما عودة الشركة للنشاط او الاستمرار في التصفية .. فالآن تم صدور قرار بعودة النشاط للشركة حتي يتمكن مجلس الادارة من التفاوض مع الشركات العالمية المنتجة للسيارات والبحث عن افضل وسائل اعادة تشغيل الشركة، وهناك عروض من بعض الشركات ولكن طلبت عمل دراسة للسوق حتي نعرف هل سنتمكن من بيع السيارة التي يتم انتاجها ام لا ؟ وايضا شركة النصر للسيارات هل ستربح من هذه عملية الانتاج ام لا ؟ ولو تم الاتفاق علي انتاج سيارة فمن الممكن استيراد كمية من هذه السيارة لمعرفة هل ستلقي استجابة في السوق المصرية ام لا؟ وهناك شركة جاهزة الان طلبت الحصول علي مقر الشركة لتصنيع السيارة الخاصة بها بمعني انها ستستغل الشركة كخط انتاج ولم يتم حسم هذا العرض حتي الان.

◄ هل سيتم طرح بعض الشركات للبيع في البورصة؟

كل البدائل التمويلية مطروحة امام الشركات ومن الممكن طرح شركات في البورصة لزيادة رأس المال وهو ما قامت به شركة الحديد والصلب أخيرا لاصلاح الهيكل التمويلي لديها وهناك شركات قطاع اعمال عام مطروحة في البورصة مثل الشرقية للدخان وكيما وكثير من الشركات ولو كان الطرح في مصلحة اي شركة سنوافق عليه وكل شركة لها حق الاختيار في الوسيلة التمويلية التي تلائمها وتناسب احتياجاتها.