News Details

السويدى وإنفينتى تقتحمان السوق الكينية بمحطتى طاقة شمسية(06/03/2017 13:13:39)

تقدمت شركتا «السويدى إليكتريك» و«إنفينتى» بعرضين لإقامة محطتى طاقة شمسية بدولة كينيا، بطاقة 30 و250 ميجا.

وكشف خالد أبو المكام، رئيس لجنة تنمية الصادرات المصرية إلى أفريقيا التابعة لوزارة التجارة والصناعة، عن أن الشركتين يقومان بتمويل المحطتين باستثماراتهما الخاصة، وسيتم تخصيص إنتاج الكهرباء من المحطتين الشمسية للحكومة الكينية، وفقًا لتعريفات الشراء المطبقة.

وأكد أبو المكارم فى تصريح لـ«المال»: أن التعريفة الشرائية تغطى التكاليف الإنشائية للمحطتين وتوفر هوامش أرباح مناسبة لـ السويدى وأنفينتى.

يذكر أن بعثة الـ55 شركة مصرية بكينيا انتهت أواخر فبراير الماضى، وشهدت مشاركة شركتى السويدى وأنفينتى، بالإضافة إلى عدد من الشركات التى غطت مجالات صناعية متعددة منها (الصناعات الهندسية - ومواد التشييد والبناء - والصناعات الكيماوية - والصناعات الغذائية - وقطاع الصحة - وقطاع الطاقة المتجددة والبيئة - وصناعة الملابس الجاهزة).

ولفت أبو المكارم إلى أن السوق الأفريقية تستورد بقيمة 700 مليار دولار حاليًّا، وفى إمكان الصادرات المصرية الاستحواذ على %5 من السوق بحلول عام 2020 بدلًا من الـ %1 الحالية.

ومن جانبه، قال هشام الجمل، مدير إدارة الموارد البشرية والإدارية بشركة «إنفنيتى سولار» إن الشركة تستعد خلال الفترة المقبلة لاقتحام السوق الكينية، وتنفيذ مشروعات هناك.

وأوضح الجمل فى تصريحات لـ«المال» أن رئيس الشركة قام بزيارة ناجحة إلى كينيا، وتم بحث إنشاء مشروعات للطاقة الشمسية وتوليد الكهرباء هناك، لاسيما أن الحكومة الكينية مهتمة بمثل تلك المشروعات.

وأكد أن السوق الكينية تعد من أهم الأسواق التى تسعى الشركات المصرية للاستثمار بها خلاال الفترة المقبلة، كما أن «إنفيتيى» لديها خطة طموحة للتوسع داخل الأسواق الأفريقية، وليس الاكتفاء بكينيا فقط.

وتشارك إنفينتى فى 4 مشروعات للطاقة الشمسية فى مصر بتعريفة شراء الطاقة المتجددة، والتى أعلنت عنها وزارة الكهرباء سبتمبر الماضى، بإجمالى قدرات تصل إلى 4300 ميجاوات، واستثمارات 6 مليارات دولار، ويصل سعر شراء الطاقة الشمسية من المنازل لنحو 102.8 قرش للكيلووات، وشرائها للمشروعات الكبرى إلى 8.4 سنت للكيلووات، ويبلغ سعر شراء الكيلووات من طاقة الرياح إلى 7 سنتات من المشروعات.