News Details

وليد زكي الرئيس التنفيذي لمجموعة بايونيرز للاستثمارات المالية : رؤية متفائلة للاداء الاقتصادي المصري خلال عام 2017 (06/03/2017 08:55:03)
قال وليد زكي الرئيس التنفيذي لمجموعة بايونيرز للاستثمارات المالية انه بالنسبة لتوقعات الاقتصاد المصري خلال 2017 فان الضغوط الموجودة خلال الفترة الماضية والتي اثرت بشكل ملحوظ على ارتفاع معدلات التضخم و الضغط على فرص زيادة فرص النمو الاقتصادي سوف تبدا في التغير خلال 2017 حيث ستبدا تدفقات الاستثمار الاجنبي في التزايد مع استمرار اسعار الصرف.
اضاف ان عوامل الجذب بعد تعديلات البنية التشريعية حاليا بالاضافة الى تزايد معدلات التنفيذ للمشروعات القومية الكبرى و دخول بعضها الى حيذ التنفيذ حيث ان مصر تركز خلال عام 2017على زيادة حجم المعروض في الاسواق و سد الثغرات الانتاجية مع التركيز على جذب استثمارات اجنبية مباشرة تبلغ وفق توقعات صندوق النقد الدولي 9.6 مليار دولار بالاضافة الى زيادة حجم الصادرات و الحد من الواردات لتخفيف عجز الميزان التجاري و تجهيز استراتيجية متعددة الاليات والمحاور لزيادة الجذب السياحي و تنشيط ايرادات قناة السويس .
اشار زكي الي انه من المنتظر ان تلجا الدولة الى تنويع ادواتها المالية لتخفيض تكلفة التمويل واتاحة مساحات اكبر للقطاع الخاص للحصول عليه وذلك من خلال طرح سندات دولارية للاسواق العالمية و تقليل السحب على المكشوف من البنك المركزي و الاتجاه الى استخدام ادوات متوسطة المدى للتمويل بدلا من الادوات قصيرة الاجل .
اما بخصوص اداء البورصة المصرية المتوقع لعام 2017 اشار الرئيس التنفيذي لمجموعة بايونيرز للاستثمارات المالية الي انه من المنتظر ان تستمر البورصة في حالة النشاط التي تشهده الان في ظل نشاط المؤسسات و المتعاملين الاجانب و هو ما سيعطي دفعة اكبر خلال الفترة القادمة لادخال ادوات جديدة داخل السوق مثل صكوك التمويل و تنشيط سوق السندات و تحريك ادوات التسوية المالية بالاضافة الى تدشين بورصة العقود و السلع داخل مصر .
اكد انه يتوقف ذلك بصورة رئيسية على دخول تعديلات تشريعية في البنية الاساسية للبورصة خاصه تعديل قانون سوق المال رقم 95 لــــسنة 1992 بالاضافة الى تعديل اليات عمل صندوق حماية المستثمر و دخول طروحات جديدة لشركات داخل السوق خاصتا من الشركات الكبرى الحكومية وذلك من خلال برنامج الطروحات الجديد فالسوق محتاج الان الى تعديل في العمق الاستثماري بالنسبة اليه بما يتضمن نشاط اكبر في حركة التداول بالاضافة الى ظهور عمليات لرفع العمق المالي من خلال دور المؤسسات في حركة التداول بما يتضمن زيادة من السيولة و التحفيز على مستوى اداء السوق خلال العام 2017.
أضاف زكي " يجب التاكيد على ان اداء البورصة سيرتبط دوما بنجاح عملية الاصلاح الاقتصادي و الاستقرار السياسي و الامن داخل مصر بما يضمن اداء اكثر فاعيلية خلال عام 2017. " .